وفد وزاري يزور عددا من المشاريع الفلاحية و التنموية بإقليم طاطا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

زار وفد وزاري، اليوم الخميس، مشاريع فلاحية و تنموية بإقليم طاطا تطلبت استثمارات إجمالية تصل إلى 597 مليون و 592 ألف درهم.

و ضم الوفد الوزاري كلا من وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، و وزيرة الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، السيدة فاطمة مروان، و الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد الشرقي الضريس.

و قدمت للوفد الوزاري، الذي يزور مدينة طاطا بمناسبة تنظيم المهرجان الاقليمي الأول لتثمين المنتجات المجالية و المعرض الجهوي الثامن لواحات الجنوب (9 -11 أبريل الجاري)، شروحات ضافية حول هذه المشاريع التنموية التي تروم النهوض بالقطاع الفلاحي و الصناعة التقليدية و المنتجات المجالية.

و في هذا الصدد، اطلع الوفد، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم طاطا السيد حسن خليل، و المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان، السيد إبراهيم حافيدي، و المدير العام لوكالة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للأقاليم الجنوبية السيد أحمد حجي، و عدد من المنتخبين، بالخصوص، على مشاريع إصلاح السواقي و الخطارات على طول 134 كلم، و تنقية 140 ألف من أعشاش النخيل، و توزيع 25 ألف و800 فسيلة نخيل.

كما اطلع الوزد الوزاري على مشاريع بناء أربع وحدات للتبريد، و تسع منشآت فنية، و خلق ثمان محطات للضخ بغلاف مالي يقدر ب 526 مليون درهم، المشروع الذي يمتد على مساحة 10 آلاف و600 هكتارا و يستفيد منه 12 ألف فلاح.

و تفقد الوفد الوزاري، أيضا، مشروعا يندرج في إطار البرنامج الأولي لتدخل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان بإقليم طاطا، و يخصص لدعم قطاعات الفلاحة و التعليم و الصحة و الماء الصالح للشرب و البيئة و الصناعة التقليدية و فك العزلة لفائدة 50 ألف مستفيدا ب 12 جماعة قروية تنتمي للإقليم. و هو المشروع الذي خصصت له اعتمادات تفوق من 60 مليون و 122 ألف درهم خلال المرحلة 2014 2016.

و زار الوفد الوزاري مشروع بناء قرية للصناع التقليديين بمركز فم زكيد على مساحة 1500 متر مربع منها 922 متر مربع مغطاة، تبلغ كلفته الإجمالية 5 ملايين و370 ألف درهم، و  تساهم في تمويله وزارة الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، و المجلس الاقليمي لطاطا، و المجلس البلدي لفم زكيد.

من جهة أخرى، و من أجل دعم الصناع التقليديين، قامت وزيرة الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني السيدة فاطمة مروان بتوزيع حوالي 13 كلغ من مادة الفضة على الصائغين بالإقليم، و كذا شهادات تقديرية على المستفيدين من التكوين بالتدرج.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً