مهرجان الفروسية بمنطقة تيسة في دورته ال 27

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مهرجان الفروسية في دورته ال 27 بمنطقة تيسة ما بين 24 و 28 شتنبر الجاري

تحتضن منطقة تيسة ( إقليم تاونات ) خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و 28 شتنبر الجاري مهرجان الفروسية في دورته ال 27 وذلك تحت شعار “الفروسية رمز حضاري”. 

ويشكل هذا المهرجان الذي دأب سكان قبائل الحياينة على تنظيمه سنويا موازاة مع إحياء موسم الولي الصالح سيدي امحمد بلحسن دفين الزاوية الجناتية بالمنطقة فرصة مواتية لإبراز مدى تعلق سكان المنطقة بالفرس وحبهم لتربيته وحفاظهم على الخيول العربية الأمازيغية وإتقانهم وشغفهم بفنون الفروسية التقليدية. 

وسيشارك في الدورة 27 لهذا المهرجان الذي تنظمه فيدرالية الوفاق لمهرجان الفروسية بتيسة بتعاون مع عمالة إقليم تاونات حوالي 50 فرقة للفروسية تضم حوالي 800 فارس يمثلون مختلف المناطق المعروفة بمحافظتها على مكونات فن ( التبوريدة ) خاصة بمناطق تيسة وقرية ابا محمد بإقليم تاونات إلى جانب أقاليم تازة وفاس ومكناس وسيدي قاسم. 

ويشكل مهرجان الفروسية بتيسة الذي ينظم بشراكة وتنسيق مع المجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جهة تازة الحسيمة تاونات ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال والشركة المغربية لتشجيع الفرس مناسبة للتعريف بالمؤهلات الفلاحية والسياحية التي يزخر بها إقليم تاونات بشكل عام ومنطقة تيسة بصفة خاصة خصوصا في مجال تربية الخيول العربية الأمازيغية. 

ويتضمن البرنامج العام لهذه التظاهرة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية التي تحظى باهتمام كبير وتعرف إشعاعا على المستوى المحلي والجهوي والوطني العديد من الفقرات منها تنظيم حفلات دينية بضريح الولي الصالح سيدي امحمد بلحسن إلى جانب تنظيم عروض في فن التبوريدة واستعراض الفرق المشاركة.

وموازاة مع هذه العروض ستعرف هذه الدورة تنظيم سهرات فنية تحييها العديد من الفرق الفلكلورية والمجموعات الغنائية المحلية إلى جانب تنظيم مسابقات فنية ورياضية وعروض مسرحية وعدة أنشطة وتظاهرات ثقافية وفنية أخرى. 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً