سلالات الاغنام في المغرب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

سلالات الاغنام في المغرب

المناخ الملائم و الأراضي الخصبة و المساحات الرعوية الشاسعة من بين العوامل التي جعلت من المغرب أحد أهم البلدان المنتجة للأغنام على الصعيدين الإقليمي و القاري، اعتبارا لتوفره على خمس سلالات أصيلة ذات صفات جينية و خاصيات إنتاجية و هي : سلالة السردي، سلالة تمحضيت، سلالة بن كيل، سلالة الدمان و سلالة أبي الجعد.

 

سلالة السردي:

و موطنها الاصلي جهة الشاوية ورديغة، الحوز تانسيفت و تادلة أزيلال ب 2 مليون و 200 ألف رأس.

و يعد السردي من أفضل أنواع الأكباش على الاطلاق بالمغرب لمميزاته الكثيرة كحسن هيئته و جمال وجهه المستطيل هي سلالة تتميز بقامة كبيرة ( 80 إلى 90 سنتم لدى الذكور)، بيضاء بكاملها، لها سواد بمقدمة الوجه و حول العينين و عند نهاية الأذنين و الأرجل، الرأس، العنق، و البطن خالية من الصوف. نلاحظ غياب القرون لدى الإناث في حين نجدها قوية التكوين و بارزة في شكل حلزوني لدى الذكور، لونها عادة أبيض. فضلا عن جودة لحومه و لذتها عند الطهي.

أما صوف السردي فهي كثيفة و متجانسة، خالية من البقع أو الشوائب، دون ألياف ملونة. متوسط وزن الجزة الواحدة يصل إلى 2,2 كلغ. نعومة الصوف تتراوح ما بين 50 و 60 حسب سلم برادفورد.

خروف
خروف

سلالة بني كيل :

و تتواجد بالجهة الشرقية (وجدة، فكيك، جرادة، بولمان و تازة) بمليون و 700 ألف رأس.

تتميز هذه السلالة بتكيفها مع المراعي الجافة و تحملها التقلبات المناخية و هي إحدى أحسن السلالات من حيث إنتاج اللحوم و الحليب من حيث الكمية و النوعية، بالإضافة إلى مواصفاتها التي تسمح بأن تستعمل للتهجين الصناعي.

وهي سلالة ذات بنية قوية، و ذلك يرجع إلى التمثيل الغذائي الجيد لديها والذي يحول الألياف إلى لحوم،

تتميز سلالة بني كيل بقامة متوسطة و جزة بيضاء منفتحة، بطنها و رأسها و أرجلها عارية من الصوف، كستنائية اللون و يمتد هذا التلوين إلى مؤخرة القرون و العنق في جانبه السفلي و كذا القوائم.

2a0cpgasizearticle_large.pagespeed.ic_.zUapgQJvuj

سلالة أبي الجعد :

سلالة أبي الجعد أو الصفراء توجد فقط بهضاب الفوسفاط، و تحديدا بمناطق أبي الجعد و واد زم وخريبكة و قصبة تادلة ب 237300 رأس

و تعد هذه السلالة “أبي الجعد” أو “السلالة الصفراء” نسبة للونها الأصفر الباهت، إحدى أهم هذه السلالات التي تتميز بكبر حجمها و ارتفاع إنتاجيتها و جودة لحومها و صوفها، و كانت قد برزت هذه السلالة خلال السنوات الأخيرة بعد أن كانت غير معروفة ، و ذلك بفضل عدد من البرامج التي مكنت من تطوير إنتاجيتها و تحسين خاصياتها الوراثية، و من ثم جاء الاعتراف بها كسلالة أغنام وطنية نقية محددة المنشأ و ذات صفات مميزة عززت إقبال كسابي المنطقة على تربيتها.

السلالة "أبي الجعد" أو "السلالة الصفراء"
السلالة “أبي الجعد” أو “السلالة الصفراء”

سلالة تمحضيت :

هي سلالة الأطلس المتوسط (مكناس، يفرن، فاس ، بولمان، خنيفرة، بني ملال، أزيلال، الخميسات) و تقدر بـ 1 مليون و 900 ألف رأس.

تتميز بتكيفها مع المرتفعات و جودة بنيتها، و سهولة تسمينها و ارتفاع إنتاجيتها،و قدرتها الهائلة على التكيف مع بيئتها، و يلجأ إلى هذه السلالة كثيرا في مجال التهجين الصناعي.

تتوفر هذه السلالة على قامة و وزن متوسط، رأسها متوسط الحجم غسقي اللون، أما لون الأرجل و الصوف فهو أبيض، تتوفر الذكور على قرون بينما تنعدم عند الاناث.

يوجد صنفان من سلالة تمحضيت: صنف زيان و صنف حمام أزرو.

سلالة تمحضيت
سلالة تمحضيت

سلالة الدمان :

تنتشر سلالة الدمان في الجنوب الشرقي المغربي بالواحات الصحراوية (من الراشيدية الى طاطا) بـ 617 ألف رأس.

تتميز بطاقتها الانجابية العالية، و تكيفها مع الواحات و المناخ المحلي. ذات قامة قصيرة، ليس لها في الغالب قرون وهي ذات لون بني أو أبيض أو أسود أو خليط منها.

غالبا ما تستخدم في برامج التهجين مع سلالات محلية أخرى.

 الدمان
الدمان
تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

اترك تعليقاً