ارتفاع الناتج القومي الإجمالي للقطاع الزراعي في تركيا من 23 مليار إلى 61 مليار دولار

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أفاد رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو، أمس الأربعاء، أن بلاده حققت إنجازات كبيرة في القطاع الزراعي، حيث ارتفع الناتج القومي الإجمالي للقطاع الزراعي من 23.7 مليار دولار أمريكي، إلى 61 مليار دولار.

و قال أوغلو خلال اجتماع تعريفي بأنظمة المعطيات الزراعية بالعاصمة أنقرة، إن تركيا أصبحت أكبر منتج زراعي في أوروبا و السابعة على الصعيد العالمي. و أضاف أن حكومته خفضت نسبة الفائدة في القروض الزراعية، مذكرا بأن فائدة القروض التي يمنحها المصرف الزراعي كانت 59 في المائة في 2002 و انخفضت حاليا إلى 8.25 في المائة، ، وفق ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء.

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء التركي إن النظام المدمج لإدارة المعطيات الزراعية، المطور في تركيا، هو الأول من نوعه في العالم، موضحا أن الأمر يتعلق ب”نظام يضم ثلاث ثورات، ثورة تغير و تحول نظام عمل الدولة و الحكومة و الوزارة، و توفر قفزة نوعية للقطاع، و هو ثورة بالنسبة للمنتج، الذي أصبح الآن جزءا من النظام، و ثورة ثالثة بالنسبة للمستهلك أيضا”.

و أضاف “يمكننا عن طريق هذا النظام رؤية كل متر مربع و كل أرض زراعية من أنقرة، و بناء عليه وضع خطط استراتيجية، و يمكننا رؤية ما يتم إنتاجه في أي مكان، و معرفة ما ينقص”، مشيرا إلى أنه تم إرسال عشرة آلاف مهندس زراعي إلى الميدان “سيوفرون لنا مع الأجهزة التقنية الموجودة في الميدان، معطيات تقوم الوحدات المعنية بمتابعتها من أنقرة و بقية الولايات”.

و أكد أن تركيا “تخرج حاليا من كونها بلدا يستورد الأنظمة، و يطبقها لتصبح بلدا ينتج الأنظمة و يتبادلها مع البلدان الصديقة، و يوجه دفة السياسات الزراعية في العالم من خلال تبادله لهذه الأنظمة”.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً