الدورة 95 لمهرجان ” حب الملوك ” ما بين 4 و 7 يونيو المقبل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعيش مدينة صفرو خلال الفترة الممتدة ما بين 4 و 7 يونيو المقبل على إيقاع الدورة ال 95 لمهرجان ” حب الملوك ” الذي دأبت المدينة على تنظيمه سنويا للاحتفاء بفاكهة ( الكرز ) المميزة و لتنشيط الحركية الثقافية و السياحية و الاقتصادية بالمدينة .

و تعتبر دورة هذه السنة الثالثة بعد تصنيف مهرجان ( حب الملوك ) من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة ( اليونسكو ) كتراث ثقافي لا مادي للإنسانية .

و ستعرف هذه التظاهرة الثقافية و الفنية التي تنظمها في إطار مقاربة تشاركية الجماعة الحضرية لمدينة صفرو بشراكة مع ” جمعية حب الملوك ” و بتعاون و تنسيق مع السلطات الإقليمية و المحلية و مساهمة العديد من الجهات و المؤسسات سواء بالمدينة أو الإقليم تنظيم مجموعة من الأنشطة و المبادرات الفنية و الثقافية و الرياضية إلى جانب عقد ندوات و لقاءات ينشطها مجموعة من الباحثين و الأساتذة الجامعيين .

و على غرار الدورات السابقة سيتميز مهرجان ” حب الملوك ” الذي تأسس منذ سنة 1918 و الذي يعد بحق عميد المهرجانات المغربية باختيار ملكة حب الملوك و وصيفاتها و كذا بطواف المشاعل بمشاركة الفرق النحاسية و نوادي الكشفية .

و يتضمن برنامج المهرجان إحياء سهرات فنية يشارك فيها فنانون و مجموعات محلية و وطنية إلى جانب تنظيم معارض لمنتوجات الصناعة التقليدية و للتراث الثقافي اللامادي و للكتب و فقرات تنشيطية للأطفال و غيرها .

كما سيستمتع زوار مدينة صفرو طيلة أيام المهرجان بعروض الفروسية ” التبوريدة ” و سهرات موسيقية تحييها فرق و مجموعات محلية و وطنية بالإضافة إلى تنظيم معارض فنية و أنشطة رياضية و ثقافية متنوعة .

و يشكل الحفل الكبير لتتويج ملكة حب الملوك و الاستعراض الرسمي لموكب الملكة أحد أبرز و أقوى فقرات هذا الحدث الثقافي و الفني باعتباره يعرف متابعة كبيرة من طرف المواطنين و الزوار .

كما ستخصص فضاءات بمختلف أحياء المدينة لإقامة معارض تجارية و أنشطة خاصة بالتعاونيات و المصالح العمومية و القطاعات الإنتاجية فضلا عن أروقة خاصة بالتراث الثقافي اللامادي للإنسانية .

يشار إلى أن مهرجان ” حب الملوك ” لمدينة صفرو تم تصنيفه ضمن لائحة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم و الثقافة ( اليونسكو ) خلال اجتماع اللجنة الوزارية للمحافظة على التراث الثقافي اللامادي للإنسانية بباريس سنة 2012 .

و دأب المهرجان على استقطاب العديد من الزوار الذين جعلوه موعدا سنويا للتعرف على الإمكانيات و المؤهلات السياحية لإقليم صفرو و كذا لتتبع فقرات أنشطة ثقافية و فنية تمتح من الموروث الثقافي المحلي .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً