المعرض الدولي الروسي للمنتجات الغذائية ” وورلد فود موسكو ” يفتتح أبوابه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المعرض الدولي الروسي للمنتجات الغذائية ” وورلد فود موسكو ” يفتتح أبوابه

افتتح مساء أمس الاثنين بالعاصمة الروسية موسكو، فعاليات المعرض الدولي للمنتجات الغذائية ” وورلد فود موسكو ” المنظم ما بين 15 و 18 شتنبر الجاري بمشاركة 69 دولة من بينها المغرب.

ويشارك المغرب في هذه التظاهرة الدولية للمرة الأولى بهدف بحث سبل الولوج إلى الأسواق الروسية وتدعيم العلاقات الاقتصادية مع هذا البلد وفتح مجالات استثمارية مشتركة وتعزيز وتقوية حضور المنتجات المغربية بهذه السوق، فضلا عن اغتنام فرص عقد شراكات في قطاعات أخرى، خاصة زيت الزيتون والمنتجات المحلية .

وتعرض بالجناح المغربي، الذي يجمع تصميمه بين الأصالة والمعاصرة على مساحة تقدر بحوالي 256 مترا ، 20 شركة متخصصة تشتغل في قطاعات الحوامض والبواكر وزيت الزيتون والمنتوجات المحلية ( الزعفران، زيت أركان، زيت التين الشوكي، التوابل، المكملات الغذائية المصنوعة من الأعشاب ).

ويعد معرض “وورلد فود موسكو” من أهم الملتقيات الدولية الخاصة بمهنيي قطاع المواد الغذائية حيث يعرف مشاركة 1600 عارض يمثلون 69 بلدا ويستقبل 60 ألف زائر جلهم من المشترين والموزعين وتجار الجملة .

كما يشكل هذا الملتقى أرضية للتبادل والبحث عن فرص تجارية على المستوى الدولي، حيث تعد السوق الروسية تاسع أكبر سوق استهلاكي في العالم بساكنة تقدر ب 143 مليون نسمة. كما يخصص المستهلك الروسي 80 في المائة من دخله للإنفاق، 50 في المائة من هذه الميزانية ينفقها على اقتناء المواد الغذائية.

وتتيح المشاركة المغربية في هذا المعرض الدولي تحت إشراف المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات ، للمقاولات المغربية العارضة إمكانية تعزيز حضورها في أكبر سوق تجارية على مستوى أوربا الشرقية لتسويق منتوجاتها، وعقد شراكات مع المهنيين ورجال الأعمال من روسيا ومن مختلف الدول المشاركة في هذا الحدث الدولي من أجل الرفع من حجم صادراتها من المنتوجات الغذائية الوطنية والتعريف بها في روسيا الاتحادية وباقي دول المنطقة .

يشار إلى أن الصادرات من المواد الغذائية تمثل حوالي 97 في المائة من القيمة الإجمالية للصادرات المغربية الموجهة لروسيا، بينما تشكل المحروقات 78 في المائة من الواردات المغربية من روسيا .

وبلغت قيمة المبادلات بين المغرب وروسيا فيما يخص المنتوجات الغذائية خلال السنة الماضية 2.6 مليار درهم أي 14 في المائة من القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية بين المملكة المغربية وروسيا الاتحادية . 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً