منظمة الأغذية و الزراعة و منظمة العمل الدولية تعدان دليلا مرئيا جديدا لحماية الأطفال من المبيدات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قامت منظمة الأغذية و الزراعة (الفاو) و منظمة العمل الدولية بإعداد دليل مرئي جديد تحت عنوان “حماية أطفالنا من المبيدات” بهدف حماية الأطفال من المبيدات الضارة المستخدمة في الفلاحة.

و أكدت منظمة (الفاو) أن الدليل الجديد يعتبر أداة للتكوين “سهلة الولوج” موجهة لمساعدة القائمين على التوعية و المدرسين القرويين و مفتشي الشغل و هيئات المنتجين لتلقين الفلاحين و أسرهم كيفية تحديد و تقليص المخاطر بالبيت و المزرعة إلى أدنى مستوى، مع تعلم كيفية التعرف و التصرف أمام علامات التعرض الضارة.

و أوضحت المنظمة أن “الأطفال أكثر حساسية للمبيدات من الكبار. و هذا التعرض يمكن أن يترجم بتسمم خطير فور الاتصال بهذه المواد. لكن في معظم الأحيان يتعلق الأمر بآثار مزمنة على مستوى صحتهم و نموهم”، معتبرة أنه “من المهم الحد من اللجوء إلى المبيدات و تشجيع البدائل غير السامة لتقليص التعرض، لكن التربية تبقى أساسية أيضا”.

و يعتبر الدليل الجديد “سهل الاستعمال” و يضم ثلاث وحدات تهم كيفية تعرض الأطفال للمبيدات، و طبيعة مخاطرها على صحتهم و لماذا هم على الخصوص عرضة للمخاطر، و ما يمكن القيام به للتخفيف من هذه المخاطر.

و حسب منظمة العمل الدولية، فإن حوالي 100 مليون طفل و طفلة تتراوح أعمارهم ما بين 5 و 17 سنة يعملون في الفلاحة، عدد كبير منهم معرض بشكل مباشر للمواد الكيميائية السامة خلال عملهم، كما أنهم معرضون لهذه المواد عندما يساعدون في الأعمال المنزلية أو عند اللعب أو ببساطة من خلال غذائهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً