الجودة العالية للتمور ما يميز الإنتاج للموسم الفلاحي الحالي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الجودة العالية للتمور ما يميز الإنتاج للموسم الفلاحي الحالي 

في تصريح للصحافة خلال افتتاح المعرض الدولي للتمور في دورته الخامسة المنظم من 30 إلى 2 نونبر المقبل تحت شعار “الماء مصدر حياة واحاتنا .. من أجل تدبير مستدام “،  أدلى  السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري، اليوم الخميس بأرفود، أن انتاج التمور خلال الموسم الفلاحي الحالي يتميز بجودته العالية. و أنه بالرغم من الظروف المناخية الصعبة التي ميزت الموسم الفلاحي الماضي، فإن المنتوج مقارنة مع السنوات الفارطة من أصناف التمور يبقى مع ذلك ذا جودة عالية.

و قال الوزير في هذا الإطار، إن تنظيم المعرض الدولي للتمور يشكل فرصة لتقريب المنتجات المحلية للجمهور من محليين و زوار وخاصة ما يرتبط بإنتاج التمور، مشيرا إلى النجاح الذي حققته هذه الدورة و إلى أهمية الاستثمارات المرصودة في هذا المجال إلى جانب مشروع غرس 4 مليون نخلة الذي حقق بدوره النجاح.

00003
السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري زفقة السيد لحسن حداد وزير السياحة بالمعرض الدولي للتمور بمدينة أرفود

يشار الى أن إنتاج التمور، الذي يشكل النشاط الزراعي الرئيسي على صعيد منطقة تافيلالت، يتوقع أن يصل إلى 30 ألف طن خلال السنة الجارية مقارنة مع 45 ألف طن خلال الموسم الفلاحي المنصرم.

و لتثمين سلسلة التمور وضع مخطط (المغرب الأخضر) استراتيجية للنهوض بهذا القطاع الحيوي ترتكز، أساسا، على محاور تهم إعادة إعمار وهيكلة الواحات وغرس ثلاثة ملايين من أشجار النخيل في أفق سنة 2020، علاوة على تثمين المنتوج وتكوين وتنظيم الفلاحين.

و تشمل واحات النخيل بتافيلالت، التي توفر ظروفا مناخية ملائمة لظهور زراعات واحاتية خاصة، أرفود و الريصاني (35 في المائة) و أوفوس و الرشيدية (22 في المائة) و كلميمة و تنجداد (48 في المائة) و واحة بوعنان (3 في المائة)، كما أن عدد أشجار النخيل بلغ بها مليون و 770 ألف نخلة محتلة بذلك مساحة تقدر بنحو 18 ألف هكتار وبمعدل إنتاج سنوي يناهز 30 ألف طن.

و يعمل المعرض الدولي للتمور، المنظم من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري، بتعاون مع جمعية المعرض الدولي للتمور بالمغرب، سنويا على تكريس الاهتمام الكبير ل”مخطط المغرب الأخضر” بقطاع الواحات. و يمثل المعرض في هذا الصدد، فضاء للقاءات وأرضية استثنائية للمبادلات .

و يتضمن برنامج هذه الدورة أنشطة مختلفة، منها مسابقات وجولات سياحية و موائد مستديرة، بالإضافة إلى أنشطة رياضية و فنية.

يذكر أن حوالي 186 عارضا من 12 بلدا (تونس و الجزائر و ليبيا و موريتانيا و مصر و العراق و الاردن و العربية السعودية و الامارات العربية المتحدة و سلطنة عمان والسودان والكويت)، بالإضافة إلى المغرب، شاركوا في الدورة الرابعة من هذا المعرض.

السيد عزبز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري في جول بأحد الأروقة بالمعرض الدولي للتمور بأرفود
السيد عزبز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري في جول بأحد الأروقة بالمعرض الدولي للتمور بأرفود
‫0 تعليق

اترك تعليقاً