إطلاق حملة لغرس 2000 شجرة بالقنيطرة بمناسبة اليوم العالمي للغابات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تم يوم أول أمس السبت 21 مارس 2015 بالقنيطرة إعطاء انطلاقة عملية غرس أزيد من 2000 شجرة بجوانب مرجة الفوارات، و ذلك في إطار تخليد اليوم العالمي للغابة (21 مارس).

و تندرج العملية، التي أشرفت على انطلاقتها السيدة زينب العدوي والي جهة الغرب الشراردة بني حسن عامل إقليم القنيطرة، في إطار برنامج لإعادة التشجير و تجديد البلوط الفليني الذي تشرف عليه المديرية الجهوية للمياه و الغابات و مكافحة التصحر، و الذي يشمل هذه السنة أزيد من 1000 هكتار من الأراضي سيتم تشجيرها من اجل إعادة و تعزيز المناطق الغابوية في الإقليم.

و قد تم اختيار منطقة (مرجة الفوارات) كمرحلة أولى في هذا البرنامج الطموح باعتبارها محمية بيولوجية و ايكولوجية مصنفة، و ذات أهمية بالغة و خاصة بالنظر إلى استقبالها لمجموعة من الطيور المهاجرة. و إلى جانب عملية غرس ما يفوق عن 2000 شجرة من فصيلة الصفصاف و الكازارينا، تضمن برنامج الاحتفال باليوم العالمي للغابة، تنظيم مجموعة من الأنشطة التربوية و التحسيسية لفائدة أطفال المدارس الابتدائية و أطفال الأحياء المجاورة لمرجة الفوارات.

و تسعى هذه الأنشطة إلى توعية الأجيال الصاعدة بأهمية المحافظة على الثروة الغابوية التي تزخر بها جهة الغرب الشراردة بني احسن، و تحفيز العمل الفردي و الجماعي لمعالجة المشاكل البيئية الحالية و النهوض بقيم حماية البيئة لدى المواطن من اجل الحفاظ على الموارد الغابوية. و كانت ولاية جهة الغرب الشراردة بني احسن قد أطلقت مؤخرا برنامجا طموحا يتوخى تأهيل بحيرة الفوارات في أفق فتحها أمام الاستثمارات في مشاريع ذات طابع سياحي و بيئي. و شملت المرحلة الأولى من البرنامج عملية تنقية مياه المرجة من التلوث ،و تنظيف محيطها من النفايات المنزلية و الصناعية، و التي تمتد إلى غاية شهر ماي القادم. الطبيعية لمرجة الفوارات.

و تجدر الإشارة إلى أن المساحة الغابوية باقليم القنيطرة تبلغ 73 ألف و 752هكتارا، و هو ما يمثل نسبة 23 بالمائة من مساحة الإقليم. و تعد هذه المساحات الغابوية جزء من غابة المعمورة التي تعد أكبر غابات البلوط الفليني في حوض البحر الأبيض المتوسط. و تبلغ مساحة غابة المعمورة 131758 هكتار، 48 بالمائة منها تقع في المناطق التابعة لنفوذ جهة الغرب الشراردة بني احسن.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً