لقاء تواصلي حول قطب الصناعة الغذائية لتادلة أزيلال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لقاء تواصلي حول قطب الصناعة الغذائية لتادلة أزيلال

أكد المشاركون في لقاء تواصلي نظم اليوم الأربعاء بمدينة بني ملال حول قطب الصناعة الغذائية لتادلة أزيلال، أن إحداث هذا المشروع يشكل ركيزة أساسية للتنمية بالمنطقة بالنظر الى كونه سيمكن من تشجيع الاستثمار و تثمين الانتاج الفلاحي.

و أبرزوا خلال هذا اللقاء، الذي حضره، على الخصوص، والي الجهة محمد فنيد، و المنظم بمناسبة اعطاء انطلاق تسويق الشطر الاول لهذا المشروع، الأهمية التي يكتسيها قطاع الصناعة الغذائية بهذه الجهة، حيث بلغ معدل الاستثمار في هذا المجال خلال السنوات الستة الأخيرة 500 مليون درهم سنويا.

و في هذا الصدد، أكد المدير الجهوي للاستثمار بتادلة أزيلال نور الدين درموش، في تدخل له بهذه المناسبة، أن تطور الإنتاج في قطاع الصناعة الغذائية بهذه الجهة عرف نموا مطردا خلال السنوات الخمسة الاخيرة حيث وصل معدل الانتاج الى 2 مليار درهم سنويا.

و أشار إلى أن قطب الصناعة الغذائية مشروع مهيكل لتنمية القطاع بالجهة و قادرة على خلق 9000 منصب شغل مباشر و 20 ألف منصب غير مباشر، بالإضافة الى تشجيع الاستثمار من خلال جلب أكثر من 900 مقاولة بقيمة استثمارية تفوق 3 مليار درهم في المجال الصناعي، و تحسين صورة الجهة و رفع من تنافسيتها، و العمل على تنشيط قطاعات موازية من بينها السياحة و الفلاحة و الخدمات و النقل و التجارة.

من جهته، أوضح نائب المدير الجهوي للفلاحة بتادلة أزيلال محمد خلوق أن القطاع الفلاحي يعد من أهم القطاعات المنتجة بالجهة و يساهم بنسبة 36 في المائة في الاقتصاد الجهوي و خلق 13 مليون يوم عمل في السنة.

و أوضح أنه على الرغم من أهمية و تنوع المنتوجات الفلاحية، فإن القطاع الفلاحي بالجهة لم يرق بعد إلى مؤهلات الجهة و ذلك راجع إلى عدد من العوائق و الإكراهات كهيمنة نظام السقي التقليدي ب80 في المائة من المساحة المسقية، و إشكالية التسويق و ضعف تثمين المنتوجات الفلاحية، و ضعف الإنتاج و الاستثمار الفلاحي خاصة بالمناطق الجبلية.

و  أبرز أن المخطط الفلاحي الجهوي لتادلة أزيلال عرف انطلاقة ناجحة و سجل وثيرة هامة للإنجازات حيث بلغ عدد المشاريع المنجزة أو في طور الإنجاز بعد مرور ست سنوات من انطلاقته، 46 مشروعا بقيمة استثمار حددت في خمس مليار درهم. و قال في هذا الصدد، إن مشروع القطب الفلاحي سيكون فضاء للبحث الزراعي و مراقبة الجودة و تثمين الانتاج الفلاحي.

و أكد ممثل الشركة المكلفة بتجهيز قطب الصناعة الغذائية لتادلة أزيلال، من جانبه، أن من بين الأهداف و النتائج المتوخاة من هذا المشروع، توفير وعاء عقاري بشروط مشجعة للمستثمرين، و تسهيل التعاون بين المتدخلين في القطاع من منتجين و مصنعين و مؤسسات التكوين و البحث، و توفير الخدمات اللازمة للمصنعين كالاستشارة و التسويق.

و سينجز مشروع قطب الصناعة الغذائية تادلة أزيلال على مساحة 208 هكتار، حيث سيوفر أزيد من 963 قطعة أرضية مجهزة تتراوح مساحاتها ما بين 900 و11 ألف متر مربع، تحتل المساحات الصغرى الحيز الأكبر بنسبة 73 في المائة، و ذلك من أجل استقطاب مشاريع متعددة التخصصات.

و من بين هذه المشاريع المرتقب إقامتها بهذه المنطقة، مشاريع صناعية التي من شأنها تحويل و تثمين الانتاج الفلاحي، و أخرى تجارية لتجميع و تسويق الانتاج الفلاحي الجهوي في ظروف ملائمة، و مشاريع خدماتية لاستقطاب جميع الشركات و المختبرات و مكاتب الدراسات ذات الصلة بالصناعة الغذائية و تثمين الانتاج، فضلا عن مشاريع لوجيستيكية لاستقطاب فضاءات التخزين و الصيانة و النقل و التبريد.

يذكر أنه يتم انجاز قطب الصناعة الفلاحية لتادلة أزيلال، الذي تم بدء الأشغال به في شتنبر 2013، على خمسة أشطر، من بينها الشطر الأول الذي يمتد على مساحة 107 هكتار و سيوفر أكثر من 335 بقعة مجهزة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً