رمان السفري أولاد عبد الله

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحة لتادلة أزيلال السيد حساين رحاوي أن إدراج سلسلة رمان السفري أولاد عبد الله كمنتوج مجالي ذي أولوية على صعيد الجهة كان له الأثر الإيجابي على فلاحي هذه المنطقة.

و أضاف أن هذه العملية تندرج في إطار تفعيل المخطط الجهوي الفلاحي لتادلة أزيلال، موضحا أن هذا الإجراء صاحبه إنجاز مشروع لتثمين سلسلة الرمان بهذه المنطقة التابعة لجماعة الخلفية بإقليم الفقيه بن صالح، بتكلفة إجمالية وصلت 7 ملايين و700 ألف درهم.

و أبرز أن هذا المشروع يروم تنظيم المنتجين داخل تعاونية فلاحية، تلعب دور المجمع، و تضم 188 منخرطا، علاوة على حماية المنتوج بترميزه، و خلق مركب للتثمين يضم وحدتين للتبريد بطاقة استيعابية تبلغ 400 طن، و وحدة لتوضيب و تلفيف الرمان، و مواكبة وتأطير التعاونية لتسويق منتوجها في المراكز التجارية و تصديره إلى الخارج.

كما أشار المسؤول إلى أن المشروع حقق نتائج جد مهمة تجلت في الرفع من المساحة المغروسة من 860 هكتارا في 2011 إلى 1250 هكتارا حاليا، إلى جانب المساهمة في تحسين مستوى المردودية من 23 طن في الهكتار الواحد إلى 32 طن في الهكتار الواحد، إذ ارتفع الإنتاج من 20 ألف طن إلى 40 ألف طن حاليا.

و ذكر السيد رحاوي أن المخطط الجهوي الفلاحي لتادلة أزيلال يرتكز على دعامتين أساسيتين ترتكز أولاهما على فلاحة ذات قيمة مضافة عالية ممولة من طرف مستثمرين خواص، و على نماذج جديدة للتجميع، و الثانية على فلاحة تضامنية باستثمارات ممولة أساسا من طرف الدولة تهدف إلى تحسين مستوى دخل الفلاحين، خاصة بالمناطق الجبلية و البورية.

و مكن المشروع التعاونية الفلاحية أولاد عبد الله من تصدير منتوج رمان السفري أولاد عبد الله نحو السوق الأوروبية و دول الشرق الأوسط، و أصبحت هذه التعاونية الفلاحية بذلك أول تعاونية تملك مركبا لتثمين الرمان بالمغرب.

و يتميز رمان السفري أولاد عبد الله بجهة تادلة أزيلال بخصائص هامة جدا تتمثل في نسبة عالية من العصير تصل إلى 82 مليلتر في 100 غرام، و نسبة حموضة من 1,8 إلى 3,4 غرام في اللتر، فضلا عن تميزه بحبة ذات نواة رطبة و قشرة سمكها يتراوح من 2 إلى 4 مم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً