رصد 40 مليون درهم لصيانة التجهيزات الهيدرو – فلاحية و ترميم شبكة الري بجهة دكالة عبدة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

رصد 40 مليون درهم لصيانة التجهيزات الهيدرو – فلاحية و ترميم شبكة الري بجهة دكالة عبدة

أكد المدير الجهوي للفلاحة لدكالة – عبدة السيد عبد الرحمان النايلي رصد مبلغ 40 مليون درهم برسم الموسم الفلاحي 2014/2015، لصيانة التجهيزات الهيدرو-فلاحية و المحافظة عليها و ذلك من خلال استصلاح عدة محطات الضخ و صيانة شبكة توزيع المياه و تقوية و ترميم شبكة صرف المياه و الطرق الفلاحية بالإضافة إلى استصلاح القنوات الرئيسية.

و أضاف  أن هذه العمليات، التي لاقت استحسانا كبيرا من لدن الفلاحين بالجهة، كان لها وقع إيجابي على تسيير شبكة الري و مكنت من تحسين الخدمات المقدمة لمستعملي مياه الري.

وبخصوص مشروع ميزانية الاستثمار برسم سنة 2015 المتعلقة بتدبير مياه السقي، أكد المسؤول، أنه يرتكز على محاور أساسية تهم متابعة إنجاز البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي عبر مواصلة إنجاز العمليات المقررة في الشطر الأول و انطلاق الشطر الثاني على مساحة 22 ألف هكتار، إنجاز الدراسات التقنية لتوسيع الدائرة السقوية العليا على مساحة 10 آلاف هكتار، و تدبير خدمة الماء عبر صيانة محطات الضخ و شبكات الري و التصريف و الممرات و مآخذ ماء السقي.

كما يهم مشروع الميزانية أيضا، تتبع خدمة الدين و ذلك عبر تأدية مستحقات الدين للصندوق العربي للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، و مواصلة عمليات الدعم الخاصة بصيانة و ترميم المقرات الإدارية و السيارات واقتناء معدات المكتب، مواصلة دعم التنمية الفلاحية عبر مواصلة إنجاز مشاريع مخطط “المغرب الأخضر”، تأطير سلاسل الإنتاج الفلاحي و تقوية الشراكة و مواكبة الغرفة الفلاحية والتنظيمات المهنية.

و في اطار برنامج “حكامة” المعتمد من طرف البنك الدولي خلال الفترة الممتدة ما بين 2012-2015 ، أوضح السيد النايلي، أنه تم اختيار المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة كمؤسسة نموذجية خلال سنة 2012 مع تسعة مقاولات و مؤسسات عمومية رائدة أخرى لإنجاز بيان الحكامة، حيث قام المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة بإنجاز تشخيص في مجال الحكامة، انبثق عنه المصادقة على مخطط عمل لتحسين الحكامة بالمكتب.

و بخصوص البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي، الذي يتوخى منه تحويل مساحة 76 ألف و600 هكتار بمنطقة تدخل المكتب إلى الري الموضعي في أفق 2023، أكد السيد النايلي، أن المكتب الجهوي يقوم في إطار هذا المشروع بإنجاز الشطر الأول على مساحة 10 آلاف و700 هكتار و التي بلغت أشغال التجهيزات الخارجية مراحلها النهائية بقطاعي الغربية 1 (2451 هكتار) والزمامرة 3 (2490 هكتار) بنسبة 90 في المائة على مساحة إجمالية بلغت 4941 هكتار و بنسبة تفوق 50 في المائة بقطاعي (سيدي إسماعيل و الغربية2) على مساحة 4929 هكتار، في حين تبقى الاشغال في مرحلة البداية بقطاع واحد بنسبة 10 في المائة على مساحة 846 هكتار.

و  فيما يخص التجهيزات الداخلية التي هي على عاتق الفلاحين، فقد تم إنشاء خمس جمعيات السقي بقطاعات الشطر الأول للإشراف على العملية بتأطير من المكتب الجهوي، و همت قطاع الغربية1 على مساحة تناهز 400 هكتار، و من المرتقب أن تتم انطلاق عملية السقي بنمط الري بالتنقيط بالشطر الأول ابتداء من يوليوز 2015.

كما يتم حاليا إعداد الشطر الثاني للبرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي الذي يتضمن تحويل ما يناهز22 ألف و122 هكتار خلال الفترة الممتدة بين 2015-2019.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً