إنشاء بستان الحوامض

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إن إنشاء بستان الحوامض يتطلب دراسة مسبقة تعتمد على كل ما يتعلق بالأمور التقنية و الإقتصادية. من الناحية الإقتصادية، تتجلى الدراسة في ظروف بيع المنتوج و اختيار الصنف و الإستثمارات التي يتطلبها إنشاء البستان و السنوات الأولى من الصيانة و العناية به. من الناحية التقنية تتركز الدراسة أساسا على العوامل المرتبطة بالموقع.

1 – إختيار الموقع و الأرض :

يجب أن يخضع إختيار الموقع و الأرض لشروط التربة و المناخ الملائمة للحوامض. و يجب كذلك تفادي المواقع التي تكون حرارتها أقل من الصفر و التربة الخانقة التي تكبح نمو الشجرة.

2 – تهيئ التربة :

يعتبر تهيئ التربة موحلة أساسية قبل إنشاء الحقل. و تمكن هذه العملية من الحصول على تربة مفتتة مع تجنب تكون كتلة مضغوطة، مما يساعد على نمو الجذور. هذه التقنية تكمن في أول الأمر في حرث عميق ( 50- 60 سنتمتر ) متبوعا بحرث سطحي لتسوية التربة جيدا.

3 – إنشاء خطوط الغرس :

تبدأ هذه العملية بوضع علامات تحدد مكان غرس الأشجار مع إحترام المسافة بين الأغراس.

4 – إنشاء حفر الغرس :

بعد تحديد أماكن الغرس يتم تشكيل حفر الغرس بواسطة المعول ( العتلة ) و يجب أن يكون عمقها ما بين 50 و 60 سنتمتر.

5 – الغرس :

* إقتناء الأغراس :

يجب أن تكون الأغراس سليمة و خالية من أي مرض يمكن أن تكون له نتائج سلبية على مستقبل البستان كما هو الشأن بالنسبة لفيروس القشار (exocortis ) و الجرب الصمغي ( psorose ) مما يحتم الإعتماد على مشاتل معتمدة لإقتناء الشتائل.

و كذلك يجب إختيار الملقم عليه أو حامل الطعم حسب المميزات الفيزيائية و الكميائية للتربة و الحالة الصحية للصنف و الجودة التي يمكن أن يساهم فيها بالنسبة للملقم أو الطعم.

* كثافة الغرس :

ينصح حاليا بكثافة 36 متر مربع ( 3 متر بين الأغراس و 6 متر بين الخطوط )

* فترة الغرس :

تنحصر الفترة الأكثر ملاءمة ما بين أواخر فصل الشتاء ( مباشرة بعد بداية إرتفاع حرارة التربة ) و بداية فصل الربيع ( قبل بداية الدخول في فترة الحرارة المرتفعة أي أبريل ماي ) لكن بالنسبة للمناطق التي يكون فيها الشتاء لطيفا كما هو الشأن في منطقة سوس، ينصح بالغرس قبل شهر يناير.

* وضع الأغراس :

هذه العملية تتطلب استعمال مسطرة للتكمن من إحترام إستقامة خطوط الأشجار. و يجب الحفاظ على مسافة معينة ما بين سطح الأرض و نقطة التقليم ( تقريبا 30 إلى 40 سنتمتر ) كذلك يجب إزالة بلاستيك المحيط بتربة الشتلة قبل وضعها في الحفرة مع تكديم التربة دون مبالغة.

مباشرة بعد وضع الأغراس يجب البدأ في السقي لجعل التربة المحيطة بالجذور مبللة.

6 – صيانة الأغراس الفتية :

* الركائز :

تهدف الركائز إلى حمل النبتة و جعلها منتصبة كما تمكنها من نمو جيد و تحميها من الإنكسارات التي تسببها الرياح القوية.

* التقليم :

بعد الغرس يجب العناية بالأغراس و ذلك بالقيام بتقليم خفيف، هذا التقليم يمكن من إزالة غصينات الملقم عليه و كذلك لتمكين الملقم من إخراج غصينات جديدة. خلال النمو تتم عملية التقليم المسماة بتقليم التكوين و التي تمكن من تكون الأغصان الهيكلية (3 إلى 4 أغصان هيكلية ).

 

 

 

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً