حملة لمعالجة حقول الحبوب ضد الأمراض الفطرية بجهة الغرب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الغرب الشراردة بني احسن، يوم الخميس 03 أبريل، عن إجراء عملية معالجة حقول الحبوب ضد الأمراض الفطرية ، في ظروف جيدة.

وأوضحت المديرية، أن العملية التي جرت في إطار مخطط المغرب الأخضر خلال الفترة الممتدة بين 14 و24 مارس، بتنسيق مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب والمكتب الوطني للسلامة الغذائية والمكتب الوطني للاستثارة الفلاحية والمركز الجهوي للبحث الزراعي والسلطات المحلية، تهدف إلى الحد من الأضرار الناتجة عن الأمراض الفطرية التي تصيب وريقات الحبوب بالجهة، كأمراض التبقع السبتوري والصدأ التي تؤثر سلبا على مردودية وإنتاج الحبوب من حيث الجودة والكمية.

وأبرز المصدر ذاته أنه في حال غياب المعالجة إبان مراحل نمو الحبوب في الحقول، فإن لهذه الأمراض انعكاسات سلبية تتجلى في نقص الإنتاج إلى 80 بالمائة بالنسبة لأصناف الحبوب الحساسة (الأكثر إصابة بالمرض) و30 بالمائة بالنسبة لأصناف الحبوب المقاومة والمتحملة.

وأضافت المديرية الجهوية للفلاحة أن هذه العملية تندرج في إطار الحملة الوطنية الرائدة لمعالجة حقول الحبوب ضد الأمراض الفطرية بالمبيدات والموجهة أساسا لصغار الفلاحين في إطار تنمية الفلاحة التضامنية، مشيرة أنها شملت تحسيس وتوعية صغار الفلاحين بجدوى محاربة هذه الأمراض والحد من تأثيرها السلبي على إنتاج الحبوب. كما توخت تشجيع الفلاحين الصغار، على المدى القصير والمتوسط، على المواظبة على ممارسة التداوي الكيميائي المعقلن ضد الأمراض الفطرية التي تصيب الحبوب.

وقد بلغ عدد الفلاحين المستفيدين من هذه العملية، التي مكنت من معالجة 4500 هكتار بجهة الغرب الشراردة بني احسن، منها 2500 هكتار باقليم سيدي قاسم و1000 هكتار بكل من اقليمي القنيطرة وسيدي سليمان، نحو 950 مستفيدا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً