ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بمكناس حفل افتتاح الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ، اليوم الثلاثاء بصهريج السواني بمدينة مكناس ، افتتاح الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب المنظمة من 28 أبريل إلى ثالث ماي المقبل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و في مستهل هذا الحفل، أشرف سموه على تسليم شهادات الاعتراف للمستفيدين في العلامات المميزة للمنشأ و الجودة لتسعة فلاحين منتجين.

و هكذا سلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن البيان الجغرافي “لوز الريف” (جهة تازة-تاونات-الحسيمة) للسيد عبد الواحد الحدوشي رئيس المجموعة ذات النفع الاقتصادي، و البيان الجغرافي “تمور النجدة” (جهات سوس-ماسة-درعة، و مكناس-تافيلالت، و كلميم-السمارة، و الجهة الشرقية) للسيد بلحسن محمد بن عبدالله رئيس الفيدرالية الوطنية لمنتجي التمور، في حين تسلم البيان الجغرافي ” حناء أيت وابلي” (جهة كلميم-السمارة) و البيان الجغرافي “عسل دغموس الصحراء” (جهتي كلميم السمارة و سوس-ماسة-درعة) السيد مبارك النافوي رئيس جمعية مجمع واحات الصحراء.

كما تسلم السيد رغاي الخياطي رئيس التعاونية الفلاحية واد المالح لإنتاج السفرجل البيان الجغرافي “سفرجل واد المالح” (جهة الدار البيضاء الكبرى)، والسيد ابراهيم باعبو رئيس المجموعة ذات النفع الاقتصادي”تحدي الألفية” البيان الجغرافي ” زيوت زيتون أوطاط الحاج”، والسيدة سعيدة طيبي رئيسة تعاونية منابع بوعادل للتنمية الزراعية البيان الجغرافي “التين الجاف نابوت تاونات” (جهة تازة-تاونات-الحسيمة) ، والسيد علي طائع رئيس التعاونية الفلاحية الأمانة للإنتاج الفلاحي والحيواني البيان الجغرافي “زيت الزيتون تفريست” (الجهة الشرقية) ، والسيد كريم مول البلاد رئيس جمعية مول البلاد الفلاحية والتنموية البيان الجغرافي “عدس زعير”.

بعد ذلك، قام صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بجولة عبر مختلف أروقة وفضاءات المعرض، الذي ينظم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري تحت شعار ” الفلاحة والأنظمة الغذائية” بمشاركة حوالي 55 بلدا من بينها قطر ضيف شرف، حيث استمع سموه إلى شروحات حول منتوجات ومعروضات “قطب الجهات” التي قدمها رؤساء الجهات و رؤساء غرف الفلاحة.

كما قام سموه بزيارة لقطب “المستشهرين”، وقطب “تربية المواشي” و قطب “طبيعة و حياة” و قطب “قرية الفلاحة بالمغرب” و قطب “البحث والابتكار” و قطب “المنتوجات الفلاحية” و قطب “الطبيعة” و قطب “الآليات الفلاحية”، و كذا القطب الدولي الذي استمع به سموه لشروحات حول معروضات الدول المشاركة و ذلك بحضور سفرائها المعتمدين بالمغرب.

و كان صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن قد استعرض لدى وصوله إلى المعرض تشكيلة من القوات المساعدة أدت له التحية قبل أن يتقدم للسلام على سموه السادة عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري، و السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد و المالية،  والسيد الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية.

كما تقدم للسلام على سموه وزراء البيئة لقطر، و الفلاحة و التغذية و البيئة لإسبانيا، و الفلاحة و البيئة لتشاد، والفلاحة لكوت ديفوار، و الموارد الحيوانية و البحرية لكوت ديفوار، و الفلاحة لسوازويلاندا، و الفلاحة و التنمية القروية لغينيا بيساو، و كذا كاتبة الدولة الألمانية لدى وزيرة التغذية و الفلاحة و حماية المستهلكين، إضافة إلى والي جهة مكناس- تافيلات ورئيس مجلس الجهة و المنتخبين ، فضلا عن عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، و شخصيات أخرى .

و تسعى الدورة العاشرة للملتقى الدولي للفلاحة إلى تقديم الأرضية لمناقشة مجموع التحديات التي يتوجب على الفلاحة المغربية رفعها.

كما يشكل هذا الملتقى من خلال شعار الدورة الحالية مناسبة لتسليط لضوء على تحديات و رهانات القطاع الفلاحي كقطاع هام و حيوي بالنسبة للاقتصاد الوطني، و كذا فرصة لاكتشاف سبل و مراحل تطوير الأنظمة الغذائية المحلية.

و تعرف الدورة الحالية مشاركة حوالي 1200 عارض يمثلون حوالي 55 دولة بينهم المغرب، و ذلك على مساحة تقدر ب172 ألف متر مربع منها 90 ألف متر مساحة مغطاة.

و سيتم خلال هذه التظاهرة عرض أزيد من 2100 رأس من مختلف أصناف الحيوانات و توسيع المساحة المخصصة لقطب المنتوجات الفلاحية لتصل إلى أربعة آلاف متر مربع و ذلك من أجل منح العارضين فرصة أكبر للتعريف بمنتوجاتهم و ترويجها.

و ستتمحور أشغال هذا الملتقى حول تسع أقطاب موضوعاتية تتمثل، على الخصوص، في جهات المملكة، و المنتجات الفلاحية، و القطب الدولي، و التجهيزات الفلاحية، و المنتجات المحلية، و تربية المواشي، و الطبيعة و البيئة، و الآليات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً