باماكو تستضيف المعرض الدولي للفلاحة لمالي من 18 إلى 26 أبريل الجاري

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تحتضن باماكو، من 18 إلى 26 أبريل الجاري، الدورة الخامسة للمعرض الدولي للفلاحة لمالي، تحت شعار “الاستغلاليات الفلاحية العائلية، أساس الأمن الغذائي في مالي”، حسب منظمي هذا الحدث.

ويهدف هذا المعرض، الذي ينظم كل سنتين بمبادرة من الجمعية الدائمة لغرفة المهن، إلى “دعم المنتجات الفلاحية والزراعة والصناعة الغذائيتين بمالي، وكذا المبادلات التجارية الدولية في إطار مختلف الاتفاقيات والشراكات والتجمعات الاقتصادية والسياسية التي تعد مالي طرفا فيها”، وكذا إلى “تطوير العلاقات التجارية والثقافية والعلمية والتقنية والسياحية من أجل فهم أفضل لإفريقيا والعالم الثالث في علاقاتهما مع الدول المتقدمة”.

وحسب بلاغ للجمعية الدائمة لغرفة المهن، فإن موضوع دورة هذه السنة “تم اختياره بالنظر للمكانة التي تحتلها الاستغلاليات الفلاحية في إنتاج الأغذية بالبلاد وعددها المهم ضمن الساكنة النشطة الفلاحية والقروية”.

وسيكون المعرض “مناسبة أيضا لإثارة انتباه السلطات العليا بالبلاد حول رهانات الاستغلاليات حتى تتمكن من الاضطلاع بدورها بشكل كامل في تحقيق السيادة والأمن الغذائيين في مالي”، حسب المصدر ذاته.

واستنادا لمعطيات الجمعية الدائمة لغرفة المهن، يشغل القطاع الفلاحي في مالي “نحو 80 بالمائة من الساكنة النشطة في البلاد، ويوفر حوالي 30 بالمائة من مداخيل التصدير ويساهم ب23 بالمائة في الميزان التجاري”.

ويعد القطن والماشية والجلود والأسماك والفواكه والخضر من أبرز المنتوجات الفلاحية التي تصدرها مالي، التي تتوفر، من جانب آخر، على إمكانيات مهمة للاستزراع المائي من خلال 5500 موقع في هذا المجال بمساحات يصل مجموعها إلى 895 ألف هكتار، وكذا ثروة حيوانية مهمة ومتنوعة ومناطق للرعي تقدر بأزيد من 30 مليون هكتار.

وعلى الرغم من هذا الإمكانات الكبيرة، لا يزال القطاع يواجه العديد من التحديات الرئيسية في مجال الأمن الغذائي بالبلاد، والتدبير المستدام للموارد الطبيعية في ظل التغيرات المناخية وتحسن الإنتاجية وتنافسية المنتجات الفلاحية في الأسواق الإقليمية والدولية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً