فاطمة صاغير .. طبيبة بيطرية ساهمت لأزيد من عقدين في تنمية القطاع الفلاحي (بورتريه).

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

بعد تدرجها في سلك الوظيفة العمومية كطبيبة بيطرية حاصلة على دبلوم من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة سنة 1992، تمكنت فاطمة صاغير، ذات الأصول الجنوبية، بعد سنوات من الخبرة في المجال، من إعداد برامج ومشاريع تعنى بالتنمية الفلاحية و القروية.

فاختيار فاطمة، التي قضت زهاء 23 سنة كطبيبة بيطرية، لهذه المهنة جاء قناعة منها بأهمية هذا المجال، ما دفعها إلى إعداد كتب تحسيسية و تواصلية لفائدة مربي المواشي، و الانخراط في تنظيم أيام وورشات تحسيسية لإبراز أهمية التلقيح الاصطناعي في تكثيف الإنتاج الحيواني من مادتي الحليب و اللحوم الحمراء.

لقد كانت فاطمة صاغير، التي تحظى باحترام وتقدير زملائها لما عرف عنها من جدية في العمل، وراء مشروع الشراكة بين المغرب و فرنسا خلال سنة 2011، حيث تم وضع رهن إشارة المملكة، بموجب هذه الشراكة، تسعة فحول ذات مؤهلات وراثية جد عالية الجودة من مراكز التلقيح الاصطناعي التابعة لشركة فرنسية للتحسين الوراثي، منتقاة عن طريق التحسين الجيني.

و يرجع الفضل لهذه الطبيبة البيطرية في إدخال الفحول المنتقاة عن طريق التحسين الجيني، لأول مرة للمغرب، والسعي للحفاظ على سلالة اولماس بإقليم الخميسات عبر انتقاء أجود الفحول لهذه السلالة لتكوين مخزون من هذا النوع.

فالمؤهلات التي اكتسبتها فاطمة صاغير لأزيد من عقدين من الزمن، و التي شغلت منصب رئيسة المركز الجهوي للتلقيح الاصطناعي بالقنيطرة لمدة سبع سنوات و نصف (من 2005 إلى 2013)، مكنها من المساهمة في إدماج المرأة في هذا المجال عبر تكوين أزيد من عشر نساء كتقنيات في مجال التلقيح الاصطناعي.

و في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، تقول فاطمة صاغير، التي تشغل حاليا منصب رئيسة مصلحة التواصل والإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة، “إن حبها لمهنتها والتجارب التي راكمتها خلال تقلدها لعدة مناصب بوزارة الفلاحة و الصيد البحري يؤهلها لمواصلة العمل بكل جدية و الانخراط في تفعيل مشاريع مخطط المغرب الأخضر الهادفة إلى تطوير القطاع الفلاحي على صعيد جهة الرباط سلا القنيطرة”.

و أضافت أن عملها كرئيسة مصلحة للتواصل و الإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة يجعلها قريبة من الفاعلين في القطاع الفلاحي، و التعريف بالقطاع وما حققه من تطور.

و كانت فاطمة صاغير تقلدت مناصب أخرى من بينها رئيسة التواصل و الإنعاش بالمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الغرب الشراردة بني احسن قبل التقسيم الترابي الجديد، و رئيسة المركز الجهوي للتلقيح الاصطناعي بالقنيطرة، و مكونة في مجال الصحة الحيوانية و التحسين الوراثي لدى الأبقار، و عضو اللجنة الوطنية المكلفة بوضع المصالح البيطرية تحت نظام الجودة و ممثلة المرأة بمديرية تربية المواشي، و عضو باللجنة الوطنية المكلفة بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

‫0 تعليق

اترك تعليقاً