انطلاق أشغال الدورة الثانية للمنتدى الإفريقي للفلاحة بأبيدجان.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انطلقت يوم أمس الخميس بالعاصمة الإيفوارية، أبيدجان، أشغال الدورة الثانية للمنتدى الإفريقي للفلاحة (أفريكا أكري فوروم)، الذي ينظم بمبادرة من المجموعة المغربية (إي كونفيرونس) تحت شعار “إفريقيا الخضراء: الدينامية الفلاحية على قدم وساق”.

و يسعى هذا المنتدى الذي ينظم على مدى يومين بشراكة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، إلى خلق فضاء للتبادل والنقاش حول قضايا كبرى تتعلق بالفلاحة المندمجة والمستدامة بإفريقيا. ويعرف المنتدى مشاركة 330 من الفاعلين الرئيسيين في مجال التنمية الفلاحية بإفريقيا قادمين من 23 بلدا.

و سيتقاسم خبراء وأكاديميون وباحثون وممثلو منظمات مهنية وصناع قرار ومانحون، خلال هذه التظاهرة، رؤاهم بخصوص قضيا حاسمة بما يمكن من الإسهام في تحقيق إقلاع اقتصادي في منطقة إفريقيا الناطقة بالفرنسية.

كما سينكب المشاركون على التحدي الإفريقي لبلوغ فلاحة فعالة ومستدامة. وسيستعرضون أيضا بعض التجارب الوطنية الناجحة في الميدان الفلاحي من قبيل “مخطط المغرب الأخضر”، و”مخطط الغابون الأخضر”، و”مخطط السنغال الصاعد”.

و سيتم إيلاء اهتمام خاص لمساهمة هذه الاستراتيجيات في تطوير فلاحة فعالة ومستدامة، والآليات الجديدة للتمويل، ورهانات التأمين الفلاحي.

و تتمحور مواضيع الجلسات المبرمجة في هذا المنتدى حول قضايا أخرى من قبيل “التمويل الفلاحي: أي نموذج إفريقي¿”، و”التعاون جنوب جنوب: مفتاح إقلاع فلاحة مندمجة وذات مردودية”، و”كيف ستحدث التكنولوجيات الحديثة ثورة في الفلاحة الإفريقية¿”.

و يمكن منتدى (أفريكا أكري فوروم)، عبر فضاء للعرض، من اكتشاف حلول وابتكارات تكنولوجية تمكن من إحداث ثورة في الفلاحة الإفريقية، تعرضها مقاولات رائدة في هذا المجال.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً