ارتفاع صادرات المغرب من المنتوجات البحرية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ارتفاع صادرات المغرب من المنتوجات البحرية 

 صرح وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش،يوم الثلاثاء 04 نونبر 2014، بأن صادرات المغرب من المنتوجات البحرية ارتفعت بنسبة 4 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

و أوضح السيد أخنوش في معرض رده على سؤالين حول التدابير المتخذة لحماية الثروات السمكية و استراتيجية “أليوتيس” تقدم بهما الفريقين الاستقلالي للوحدة و التعادلية و الدستوري بمجلس المستشارين في إطار جلسة الأسئلة الشفهية، أن وزن هذه الصادرات بلغ 400 ألف طن، و قيمتها 11,3 مليار درهم.

و أبرز أن هذا الارتفاع يأتي في أعقاب تحقيق المغرب لرقم قياسي في صادراته من المنتوجات البحرية خلال سنة 2013، حيث بلغت هذه الصادرات 535 ألف طن بقيمة تعادل 15,7 مليار درهم.

و أشار إلى أن قيمة صادرات المملكة من المنتوجات البحرية سجلت ارتفاعا بمعدل 6 في المائة سنويا في الفترة ما بين بدء تفعيل مخطط استراتيجية “أليوتيس” (سنة 2009) ومتم 2013.

و أكد السيد أخنوش أن صناعات الصيد البحري عرفت بدورها ارتفاعا مهما منذ انطلاق العمل بالمخطط، مسجلا ارتفاع الكميات المعالجة بنسبة 12 في المائة، حيث انتقلت من 700 ألف طن سنة 2009 إلى 778 ألف طن سنة 2013.

من جهة أخرى، شدد الوزير على أن الحكومة ضاعفت من مجهوداتها الرامية إلى المحافظة على الثروة السمكية للمملكة، و عززت من آليات المراقبة ميدانيا لجزر المخالفين.

و في هذا الصدد، توقع الوزير ارتفاع نسبة تغطية المخزونات السمكية المستغلة بمخططات التهيئة إلى 85 في المائة مقارنة بنسبة لا تتعدى خمسة في المائة عند انطلاق استراتيجية “أليوتيس”، مضيفا أن المخطط قطع أشواطا كبيرة لتحقيق هدفه المتمثل في بلوغ نسبة 95 في المائة مع متم سنة 2020.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً