حجم التساقطات المطرية بجهة الرباط سلا زمور زعير 230 ملم مقابل 85 ملم خلال نفس الفترة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

حجم التساقطات المطرية بجهة الرباط سلا زمور زعير 230 ملم مقابل 85 ملم خلال نفس الفترة

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا زمور زعير بأن التساقطات المطرية المهمة التي شهدتها الجهة و التي بلغ حجمها إلى غاية رابع دجنبر الجاري، 230 ملم مقابل 85 ملم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بزيادة ناهزت 270 في المائة، سيكون لها انعكاس إيجابي على انطلاق الموسم الفلاحي الحالي، و ستعطي دفعة قوية للنشاط الفلاحي بالجهة.

و أوضحت المديرية، في بلاغ لها  أن هذه التساقطات شجعت فلاحي المنطقة على مباشرة الأشغال الفلاحية بوتيرة سريعة، حيث بلغت المساحة المحروثة حوالي 214 ألف هكتار منها 190 ألف هكتار بإقليم الخميسات، ما يمثل 89 في المائة، فيما بلغت المساحة المزروعة 157 ألف هكتار شكل القمح الطري حوالي 88 في المائة. كما ستعرف المراعي تحسنا كبيرا مما سيخفف الضغط و التكاليف على الكسابين و يرفع من جودة و مردودية القطيع.

و كانت المديرية الجهوية للفلاحة واكبت الفلاحين، بتنسيق مع باقي الشركاء و الفاعلين، من خلال تنظيم عمليات تحسيسية حول مختلف العمليات الفلاحية كالحرث و نجاعة استعمال البذور المختارة و التسميد على شاكلة قافلة المكتب الشريف للفوسفاط التي نظمت خلال شهر أكتوبر الماضي، كما تم فتح عشرين مركز بيع و توزيع الأسمدة و البدور المختارة في مختلف مناطق الجهة.

و قد بلغت مبيعات البذور المختارة 68 ألف قنطار، 90 في المائة منها تهم القمح الطري في حين سجلت نقط بيع الأسمدة بيع حوالي 42000 قنطار.

و تتوفر جهة الرباط سلا زمور زعير على 442 ألف هكتار من المساحة الصالحة للزراعة تمثل الحبوب نسبة 59 في المائة بما يناهز 260 ألف هكتار، حيث يشكل القمح الطري 168 ألف هكتار و القمح الصلب 22 ألف هكتار و الشعير 70 ألف هكتار.

أما الزراعات الأخرى فتتشكل خصوصا من القطاني الغذائية بنسبة 6 في المائة و الأشجار المثمرة 6ر6 في المائة و الزراعات العلفية 8ر4 في المائة و الخضروات 5ر2 في المائة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً