إعطاء انطلاقة غرس شجر الأركان على مساحة 600 هكتار في إقليم تيزنيت.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعطى وزير الفلاحة و الصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، مساء أمس الخميس انطلاقة إنجاز مشروع لغرس شجر الأركان على مساحة تصل 600 هكتار، في منطقة إقلالن ( الجماعة القروية لرسموكة) التابعة لإقليم تيزنيت.

و سيستفيد من هذا المشروع، الذي سيكلف غلافا ماليا بقيمة 72ر71 مليون درهم، 126 عائلة. بينما تمتد فترة تنفيذه ما بين 2015 و 2019.

و يتضمن هذا المشروع، فضلا عن توفير وغرس شتائل الأركان، إحداث و تجهيز نقط للماء، وضخ المياه باستعمال الطاقة الشمسية، و وضع شبكة للري بالتنقيط، و تسييج المحيطات المشمولة بعملية الغرس، إضافة إلى بناء و تجهيز وحدة للتثمين، فضلا عن توفير الدعم التقني و إنجاز الدراسات.

و يرتقب أن يحقق هذا المشروع مجموعة من النتائج تتمثل في تحقيق معدل إنتاج سنوي من الأركان يصل 6 أطنان في الهكتار الواحد، و الرفع من الانتاج السنوي إلى 3600 طن، و تشجيع الفلاحين على إنشاء ضيعات للأركان، و تحسين الدخل السنوي للفلاحين، و خلق فرص للشغل ، إضافة إلى وقاية الأراضي الفلاحية من التعرية، و ترشيد استعمال المياه المعدة للري.

من جهة أخرى، أشرف السيد عزيز أخنوش، رفقة عامل إقليم تيزنيت، السيد سمير اليزيدي، على إعطاء انطلاقة أشغال توسيع وتقوية الممر الطرقي الرابط بين سد يوسف بن تاشفين، و الجماعة القروية ل”ويجان” على طول 20 كيلومتر، حيث سيكلف إنجاز هذا المشروع غلافا ماليا بقيمة 43ر10 مليون درهم.

و سيمكن هذا المشروع من فك العزلة عن 10 دواوير، يصل تعداد سكانها حوالي 1500 نسمة، كما سيتيح فتح هذا المسلك الطرقي تيسير تنقل الاشخاص، و كذا نقل و تسويق المنتجات المجالية التي يتم إنتاجها من طرف الساكنة المحلية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً