توزيع أزيد من 79 ألف قنطار من الأعلاف المدعمة على أزيد من 12 ألف من فلاحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أشرفت المديرية الجهوية للفلاحة، إلى غاية اليوم الأربعاء 13 أبريل، على توزيع أزيد من 79 ألف قنطار من الأعلاف المدعمة على 12 ألف و 500 من فلاحي جهة طنجة تطوان الحسيمة.

و أوضح بلاغ للمديرية أن عملية توزيع الأعلاف بالمنطقة تجري في “ظروف جيدة”، حيث بلغت كمية الأعلاف الموزعة بستة مراكز، موزعة على مختلف مناطق الجهة، 79 ألف و 544 قنطار من أصل 110 ألف قنطار مخصصة للجهة، و هو ما يعادل نسبة 72 بالمائة من الحصة العامة.

و بخصوص نقل الأعلاف، و لضمان التموين العادل لفائدة كل الجماعات المعنية، أبرمت المديرية الجهوية للفلاحة عقدا مع شركات نقل لتوزيع ما يعادل 117 ألف و500 قنطار بكلفة مالية تبلغ مليون و817 ألف درهم، و قد بلغت الكمية المنقولة، إلى حدود اليوم الأربعاء، 46 ألف و143 قنطار لفائدة 9550 مستفيدا.

و أشار المصدر ذاته إلى أن الحصة الأولى من الأعلاف المدعمة تم توزيعها بالكامل وقاربت الحصة الثانية من الانتهاء، فيما تجري حاليا عملية توزيع الحصة الثالثة. و عرفت العملية إقبالا كبيرا من طرف الفلاحين المعنيين في جميع الجماعات، و من المرجح أن يتم تعميم عملية نقل الأعلاف لتشمل جميع الجماعات القروية بالمنطقة.

و يسهر على عملية توزيع الأعلاف المدعمة، التي تمتد لثمانية أشهر، لجنة مكونة من مديرية الفلاحة و مديرية زجر الغش ومصلحة السلامة الصحية لضمان التنزيل الصحيح والقانوني للمساطر الملائمة و توفير الشروط الضرورية في عملية التوزيع و ضبط الاثمنة و زجر كل محاولة للتلاعب في الحصص ومحاربة المضاربات والاحتكار.

و تتواجد مراكز توزيع الأعلاف المدعمة بكل من القصر الكبير و وزان و شفشاون و تطوان و الحسيمة و طنجة، التي وفرت المديرية الجهوية للفلاحة الوسائل لتموين 99 من مجموع الجماعات القروية المعنية التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، و ذلك لتقريب العملية من فلاحي المنطقة.

و تأتي هذه العملية في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية القاضية بتقديم المساعدة للفلاحين، في سياق هذه السنة التي تتعرف تأخرا في الأمطار، و كذا لحماية الثروة الحيوانية و ضمان التأطير الصحي للقطيع على اعتبار أن هشاشة الماشية ترتفع في فترة الجفاف، بحسب المديرية الجهوية لوزارة الفلاحة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً