مع الفلاح : الترقيم تكنولوجيا جديدة متقدمة لتتبع مسار المواشي بالمغرب.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

resume

إطلاق نظام وطني جديد للترقيم و تحديد مسار الحيوانات تعتبر عملية هي الأولى من نوعها بشمال افريقيا أعطى السيد وزير الفلاحة  عزيز أخنوش انطلاقة المرحلة الأولى من القرية المتنقلة للاستشارة الفلاحية يوم الثلاثاء 03 فبراير 2015 بالقطب الفلاحي لبركان حفل اطلاق النظام الوطني الجديد لترقيم و تحديد مسار الحيوانات.

و يندرج هذا النظام الوطني الجديد لترقيم و تحديد مسار الحيوانات في إطار تنزيل الإجراءات التي تضمنها مخطط المغرب الأخضر. و يعتمد هذا النظام، الأول من نوعه على مستوى شمال افريقيا،على استعمال تكنولوجيا متقدمة في هذا المجال مبنية على ترقيم المواشي باستعمال حلقة الكترونية تعمل بالموجات الاذاعية.

و ستهم العملية قطيعي الابقار والجمال في مرحلة أولى حيث سيحمل كل رأس من الماشية حلقتين الكترونيتين تحملان رقما و شريحة الكترونية تقرأ بواسطة قارئ ألي.

و يتم تسجيل المعطيات الخاصة بالحيوانات المرقمة و ملاكيها بواسطة قارئ خاص و يتم تضمينها في قاعدة المعطيات الوطنية للترقيم.

و سيمكن جهاز الترقيم الجديد من تحسين فعالية تدبير برامج الصحة الحيوانية ومراقبة تطور مؤهلات القطيع. وسيتيح هذا النظام تتبع مسار المواشي و منتجاتها عبر كل مراحل الانتاج والتحويل و التوزيع، و هو ما سيمكن من سحب المنتجات المشكوك في أمرها من السوق و التي من شأنها أن تشكل تهديدا لصحة المستهلكين. كما سيمكن هذا النظام من تثمين المنتجات الوطنية و إنعاش تصديرها.

لمزيد من المعلومات نترككم مع التسجيل الكامل لبرنامج مع الفلاح.

doyof

الدكتورة أسماء كاميلي :رئيسة مصلحة الإنتقاء الصحي و ترقيم الحيوانات بمديرية المصالح البيطرية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
الدكتورة أسماء كاميلي :رئيسة مصلحة الإنتقاء الصحي و ترقيم الحيوانات بمديرية المصالح البيطرية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

tshjil

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً