أخنوش : ربح معركة الأمن الغذائي بإفريقيا رهين بإقامة تعاون جنوب-جنوب فعال و مستدام.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري ، اليوم الخميس 25 فبراير 2016 بالدار البيضاء ، أن ربح معركة الأمن الغذائي بإفريقيا يظل رهينا بإقامة تعاون جنوب-جنوب فعال و مستدام.

و قال السيد أخنوش في كلمة خلال افتتاح الدورة الرابعة للمنتدى الدولي إفريقيا و التنمية، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، إن هذه الدورة تشكل منعطفا حاسما في أفق التزام جماعي من أجل تحقيق الأمن الغذائي بالقارة.

و عبر السيد أخنوش عن استعداد المملكة لتقاسم التجارب و الخبرات التي راكمتها في قطاع الفلاحة مع القارة السمراء من أجل تحقيق التنمية، مذكرا في هذا الصدد بنموذج التعاون الناجح في القطاع الفلاحي مع مجموعة بلدان جنوب الصحراء الإفريقية و منها مالي .

و أكد أن المغرب استطاع عبر الثورة الخضراء التي أحدثها المخطط الأخضر أن يحقق نتائج مهمة غيرت المشهد الفلاحي ، و ساهمت في تحديث الفلاحة و ارتفاع نسبة المكننة و تطوير الفلاحة العائلية.

و في سياق متصل ، أبرز أهمية و فوائد الاستثمار في المجال الفلاحي ، كما هو حاصل في المغرب من خلال مشاريع و برامج مخطط المغرب الأخضر التي تعطي من سنة لأخرى نتائج مهمة للغاية.

و يشكل هذا اللقاء الإفريقي، الذي ينظم يومي 25 و 26 فبراير الجاري، تحت شعار ” فلاحة و كهربة تعبئة الطاقات “، أرضية حقيقية للفاعلين الاقتصاديين الأفارقة لمناقشة التحديات التي تواجهها القارة السمراء.

و يعد هذا المنتدى ، الذي تنظمه “مجموعة التجاري وفا بنك” بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) مناسبة للتبادل و التشاور ما بين الفاعلين الاقتصاديين بالقارة السمراء و باقي العالم .

و يسعى هذا المنتدى، الذي يشارك فيه أزيد من 1200 فاعلا اقتصاديا و مؤسساتيا في القارة السمراء و القارات الأخرى من 20 دولة إفريقية، إلى النهوض بالاستثمارات و تعزيز التعاون جنوب-جنوب.

و يتميز هذا المنتدى بتنظيم لقاءات عمل بين أصحاب القرار والمستثمرين الاقتصاديين، علاوة على ورشات عمل يشرف على تنشيطها خبراء و متدخلون مرموقون تتطرق إلى الإشكاليات ذات الصلة بالتنمية بإفريقيا، من قبيل “القطاع الزراعي ، من نشاط معاشي إلى محرك تنموي للاقتصاد و المقاولات” و “ريادة الأعمال في إفريقيا، تحرير الطاقات” و “أي نموذج للتزود بالكهرباء في القارة الإفريقية”.

و يتم بالمناسبة توزيع “جوائز التعاون جنوب-جنوب” التي تتوج أفضل المقاولات التي تعمل من أجل تطوير المبادلات و الاستثمارات بين الدول الإفريقية، بينما تتوج “جوائز المقاول الشاب” أفضل المقاولين الشباب الأفارقة في فئتي الإبداع “و “ريادة الأعمال الاجتماعية”.

و على هامش المنتدى تنظم مؤسسة “التجاري وفا بنك” بفضاء ” أكتيا ” بشراكة مع متحف “تسكوين” بمراكش معرضا فنيا بعنوان “فنون عبر الصحراء، فن العيش” يصور الفنون التقليدية المتعلقة بخيام الرحل و المساكن في الفضاءات الصحراوية من جنوب المغرب إلى ضفاف النيجر. و يسعى هذا المعرض إلى التركيز على الانتماء لنفس المجتمع الثقافي و الذي يحفل بتاريخ عريق من الهجرات البشرية و العلاقات التجارية و الثقافية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً