جمع وتعبئة ثمار الزيتون

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

جمع وتعبئة ثمار الزيتون 

 

إن جمع الثمار المتساقطة على الأرض خلال فصل الصيف من جراء الإصابات الحشرية أو المرضية أو المتساقطة من جراء الظروف البيئية وعزلها يعتبر ذو أهمية كبيرة لتحسين مواصفات الزيت الناتج إذ أن خلط هذه الثمار مع ثمار أخرى جيدة سوف يؤدي لسوء نوعية الزيت الناتج. كما أن إجراء عملية تسوية أولية للتربة تحت الأشجار ووضع قطع من القماش أو الخيش لاستقبال الثمار المتساقطة وعدم ضياع أو تجريح قسم منها يؤدي للحصول على ثمار سليمة تعطي نوعية زيت أفضل. كما أن ذلك يرفع من مردود العامل وهذا بدوره يؤدي لتقليل الكلفة.

وقد انتشر مؤخراً استخدام شباك بلاستيكية لجمع الثمار حيث تجري عملية تسوية للتربة بواسطة آلة خاصة ، ومن ثم يجري وضع هذه الشباك تحت الأشجار، إلا أنه يجب الانتباه إلى عدم إطالة بقاء الثمار على هذه الشباك وخاصة في الأراضي الرطبة أو في الظروف المناخية غير المناسبة لأن ذلك يؤدي لسوء نوعية الزيت الناتج ومن المفضل بالنسبة للزيتون المقطوف أو الذي يتم جمعه بواسطة الشباك أن ينقل مباشرة إلى المعصرة وحسب المثل القائل ( من الشجر إلى الحجر).

إلا أن المزارع كثيراً مايعني من بعض الصعوبات في عملية النقل هذه وذلك بسبب المزرعة ووعورة الطرقات وعدم توفر وسائط النقل ، أما تعبئة الثمار فتتم بالطرق التالية:

1- بواسطة أكياس الخيش: وهي الطريقة العملية المتبعة في نقل الثمار المعدة للعصر إلا أنها تؤدي لهرس الثمار وخاصة إذا ترافقت هذه العملية بسوء عملية النقل ووضع كميات كبيرة من الأكياس فوق بعضها ولفترة طويلة وفي ظروف تهوية سيئة إذ أن ذلك يؤدي إلى تخمر الثمار وارتفاع حموضة الزيت الناتج عنها.

2- بواسطة الصناديق الخشبية أو البلاستيكية : وهي الطريقة المثالية لنقل الزيتون وخاصة بالنسبة للثمار المعدة للتخليل إلا أنها تعتبر مكلفة مقارنة مع الطريقة السابقة .

olive 2

‫0 تعليق

اترك تعليقاً