اتفاقيتين للتعاون في المجال الفلاحي تجمع المغرب ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اتفاقيتين للتعاون في المجال الفلاحي تجمع المغرب ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة  

وقع وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، و ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة (فاو) السيد ميشيل ميكايل جورج هاج، اليوم الخميس 24 أكتوبر 2014 بالخميسات، اتفاقيتين للتعاون في المجال الفلاحي.

و تهم الاتفاقية الأولى الموقعة، بمناسبة اليوم العالمي للأغذية، تقوية القدرات الوطنية في ما يخص تعزيز الأثر الاقتصادي للتغيرات المناخية على القطاع الفلاحي، عبر تطبيق أداة (موساييك).

و يهدف هذا المشروع، الذي رصدت له المنظمة 133 ألف دولار، تطبيق هذا النظام على الصعيد الوطني، و إنجاز دراسة الأثر المندمج للتغيرات المناخية على الفلاحة و الغابات و اعتماد أداة (موسييك) في أفق توظيفها و استعمالها من قبل مؤسسات أخرى في المغرب و في دول أخرى.

و من أجل استكمال تطبيق هذه الأداة، أعرب المغرب، الذي تم اختياره من قبل منظمة الأغذية و الزراعة بفضل التطور الذي حققه في مجال الابتكار، عن استعداده التكفل بالتنفيذ الكامل لهذه الأداة على أرض الواقع بهدف تطوير هذه المنظومة و تقييم آثار التغيرات المناخية على القطاع الفلاحي.

و تشرف على تنفيذ هذا المشروع وزارة الفلاحة و الصيد البحري، و المديرية الوطنية للأرصاد الجوية، والمندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر، و الوكالات الوطنية السبع للأحواض المائية.

و سيكون الولوج لأداة (موساييك) متاحا من خلال بوابة إلكترونية على مستوى خادم ستضعه منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة، رهن إشارة مديرية الأرصاد الجوية.

أما الاتفاقية الثانية فتهم إطلاق مشروع “التخلص من المبيدات المهجورة” بما في ذلك الملوثات العضوية الثابتة و تنفيذ برنامج للتدبير المندمج للمبيدات في المغرب”.

و يروم هذا المشروع، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 3,5 مليون دولار وهي حصة صندوق البيئة العالمي، و تمويل مشترك يقدر بأزيد من 24 ألف دولار، تمثل مساهمات وزارات الفلاحة و الصيد البحري و الداخلية و الصحة و البيئة، و منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، إلى الحد من مخزونات المبيدات المهجورة بما في ذلك الملوثات العضوية الثابتة و النفايات المشتقة.

و يتوخى هذا البرنامج، على الخصوص، تكوين و تقوية القدرات و اتلاف الملوثات العضوية و المبيدات المهجورة وتطهير المواقع المعرضة للمبيدات، و استعمال نظام تدبير تلفيف المبيدات، بما في ذلك الجمع و التدوير و الشطف و التخزين.

كما يهدف إلى تدعيم الإطار التنظيمي ودعم الكفاءات التقنية و المؤسساتية للحكومة المغربية من أجل ضمان تدبير معقلن للمبيدات و تحفيز اعتماد بدائل للمبيدات الكيماوية في الزراعات الرئيسية.

و كان السيدان أخنوش و ميكايل جورج ترأسا، أمس الأربعاء 22 أكتوبر 2014، الحفل الرسمي بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأغذية في دورته ال34 تحت شعار “الفلاحة العائلية .. إطعام العالم والحفاظ على الكرة الأرضية”، بحضور عدد من أعضاء الحكومة و المنتخبين و مهنيين و أعضاء السلك الدبلوماسي و ممثلي المؤسسات الدولية والمجتمع المدني ومسؤولي قطاعات حكومية.

و تعكس مشاركة المغرب في هذا الحدث العالمي الأهمية التي توليها المملكة للفلاحة و خصوصا الفلاحة العائلية في إطار مخطط (المغرب الأخضر) الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2008 .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً