صندوق التنمية الفلاحية : السقي و التجهيزات العقارية -1-

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

صندوق التنمية الفلاحية المساعدات المالية للدولة لتشجيع الاستثمارات في المجال الفلاحي

السقي و التجهيزات العقارية

١/ مشاريع السقي الموضعي المنجزة بصفة انفرادية :

في هذا المقال سنتطرق لجميع عمليات السقي الموضعي التي تخصص لها الدولة نسبة من الإعانة .

§  عملية حفر و تبطين الآبار تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو  1100 درهم / المتر الخطي من العمق.

§  عملية حفر و تبطين الثقوب تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو  2000 درهم / المتر الخطي من العمق.

§  تموين و تركيب معدات ضخ مياه السقي بما في ذلك مستلزمات الضخ و أشغال الهندسة المدنية و كذا بناء مآوي لمحطات الضخ تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو  4000 درهم / للكيلووات من القوة المنشأة.

§  بناء و تكسية صهاريج تخزين مياه الري تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو  35 درهم لكل متر مكعب من طاقة التخزين.

§  تموين و تركيب المحطات الرئيسية بمعدات تصفية مياه الري و حقن المواد المخصبة و الكيماوية داخل الشبكة و أجهزة التحكم و الضبط و أجهزة التحكم الأوطوماتيكي (معدات التحكم عن بعد، غسل المصفات، تدبير عملية التخصيب، التحكم في آلة الضخ، التحكم عن بعد و عد كمية المياه) بما فيها بناء مآوي تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو  5600 درهم للهكتار المجهز.

§  تموين و تركيب قنوات جر و توزيع ماء السقي مع مستلزمات الوصل بينهما و أجهزة المراقبة و التحكم و ضبط الصبيب  تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو  9600 درهم للهكتار المجهز .

§  تموين و تركيب الأنابيب و موزعات ماء السقي بالحقل بما فيها مستلزمات الوصل تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو  13600 درهم للهكتار المجهز.

٢/ مشاريع التهيئة التكميلية:

§  بناء و تكسية صهاريج تخزين مياه الري تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو 35 درهم لكل متر مكعب من طاقة التخزين.

§ تموين و تركيب الأنابيب و موزعات ماء السقي بالحقل بما فيها مستلزمات الوصل تخصص لها الدولة نسبة 80 % من تكلفة الاقتناء في حين أن سقف الإعانة بالدرهم هو  13600 درهم للهكتار المجهز.

يحدد سقف الاعانة الممكن الحصول عليها في مبلغ 36000  درهم لكل هكتار مجهز. و في حالة ضرورة اللجوء الى بناء صهاريج لتخزين مياه السقي فإن مبلغ هذا السقف، يمكن أن يرتفع بزيادة مبلغ مطابق للسقف المحدد بأشغال صهاريج تخزين المياه، هذه الزيادة لا يمكن أن تتعدى سقف 16000 درهم للهكتار المجهز.

تعليقان

تعليقان

أضف تعليقا

  1. و هل هناك اعانة في انشاء محطة صغيرة لضخ المياه الجوفية عن طريق الطاقة الشمسية? اريد ان اعرف اذا ما جهزت ضيعة من 4 هكتارات بالطاقة الشمسية فهل ساحصل على اعانة من الدولة ام لا!

    1. elbaz قال:

      الى حدود الساعة لا توجد أي إعانات تخص الطاقة الشمسية.

اترك تعليقاً