النصائح الضرورية لاقتناء كبش سليم وكيفية الإعتناء به‏

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

النصائح الضرورية لاقتناء كبش سليم وكيفية الإعتناء به‏

 

 بمناسبة عيد الأضحى لهذه السنة، فإن الحالة الصحية للقطيع الوطني، خصوصا الأغنام والماعز، “مرضية ومستقرة”. و أن  هذه النتيجة هي ترجع إلى المجهودات المبذولة من طرف الكسابة، وبرامج المراقبة المستمرة وتعزيز التأطير الصحي للرصيد الحيواني وكذا حملات التلقيح ومعالجة الحيوانات ضد الأمراض المعدية التي قامت بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغدائية طول السنة بجل المناطق المغربية .كما عمل هذا الأخير على جانب جد مهم بهدف تحسيس المواطنين وتقديم النصائح المتعلقة بالعناية بالأضحية وعملية ذبحها وفحصها وكذا حفظ لحومها وجلودها، فضلا عن المحافظة على البيئة.
إليكم بعض النصائح الضرورية لاقتناء الاضحية و الاعتناء بها:
 
1. شراء الأضحية: عند اقتناء كبش العيد،  يجب أن يحرص المستهلك على ان يكون الكبش ذو حركة دائبة و لا تظهر عليه بعض الأعراض كالسعال و الإسهال و النفخ المعدي الغير العادي. و ان يبتعد  عن الخروف ذو الفرو الكثيف و الراقد أو الحامل، مع التأكد من قوائمه  بأن تكون سليمة ولا يوجد بها عرج عند حركته. عند شراء أحد الخرفان على المشتري ان يطلب من البائع ترك الحيوان على الأرض وعدم رفعه على قوائمه لأن ذلك يعطى انطباعاً خادعاً للمشترى و ان يحدر من الغش بالملح والتأكد من عدم شرب الخروف لكميات كبيرة من الماء وذلك بالضغط على جانبى بطنه لأن بعض التجار يتعمد وضع كميات الملح فى علائق الخراف ليشرب المزيد من المياه بكثرة لزيادة وزنه ومن الأفضل أن يشترى من مربي الماشية ( الكساب ) وليس من التاجر،
 
2.الاعتناء بالذبيحة بعد شرائها : بعد شراء الأضحية يجب الاعتناء بتغذيتها و السهر على راحتها، بأن تكون التغذية مشتملة على كلأ جاف و ماء نقي. و أن تربط الأضحية في مكان آمن لا يشكل أي خطر على صحة الذبيحة. قبل الذبح يجب الكف عن تقديم أي غذاء باستثناء الماء و ذلك أثناء 12 ساعة (ليلة العيد) حتى تتم عملية حفظ اللحوم من ناحية الصحة و الجودة في ظروف جيدة.
 
3- ذبح الأضحية:  قبل الشروع في عملية الذبح، يجب تهيئ المكان و الأدوات الواجب توفرها مع مراعات الشروط الصحية اللازمة و التي تتخلص في اهم شيء هو النظافة، ووفرة الماء  كما يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر و تهيئ الذبيحة نظيف الجسد واللباس. بعد نحر الأضحية و الشروع في سلخ الأضحية، من الواجب  واجتناب عملية نفخ الأضحية عن طريق الفم و اتخاذ الاحتياطات اللازمة لكي لا تتلوث اللحوم  و قبل فصل الجهاز الهضمي، يجب غسل السكين و تنظيف اليدين. لأن استخراج هذه الأعضاء تعتبر مرحلة حساسة من الناحية الصحية، لذا يجب قطع المصارين بدون تلويث اللحوم و جعل هذه الأعضاء في وعاء خاص و نظيف قبل غسلها. و بعد ذلك، و دائما مع مراعاة عملية تنظيف السكين يجب القيام بإخراج الأعضاء المتبقية “الرئتين، القلب و الكبد” و إيداعهم في وعاء آخر. وبعد هذه العملية يفتح جوف السقيطة لإفراغ الدم والماء المتجمع، تم يصب الماء داخليا وخارجيا. ولتجنب التعفنات يجب أن لا ننسى إزالة المتانة التي تكون مملوءة بالبول، وكذا إزالة الشرج.
 
4- فحص الأعضاء:  تتميز الأغنام بقلة الأمراض الخطيرة التي تتنقل إلى الإنسان عن طريق تناول اللحوم و هكذا يجب القيام بفحص الأضحية “اللحوم و الأعضاء” للتأكد من سلامتها و خاصة من الأعراض التالية: – بالنسبة للسقيطة (اللحم): عند ملاحظة أي تغيير في لون اللحم” أحمر داكن أو أصفر” يجب الاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد. كحالة يرقة الدودة الشريطية: إن هذا المرض الطفيلي يكون على شكل نقط بيضاء في الكبد أو أكياس مائية بالوجه الداخلي للكبد أو في شحم الأمعاء (بولفاف)، و في هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة. إذا كان العضو مملوءا بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله. ‌أو دودة الرئة: و هو طفيلي يصيب الرئة و يكون على شكل حبة بارود في أسفل الرئة. في هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب. و غيرها من الامراض و بعد الانتهاء من عملية الذبح و فحص اللحم و الأعضاء، يجب إتلاف الأعضاء الغير الصالحة للاستهلاك بواسطة المواد الكيميائية (Grezil)، أو دفنها في الأرض حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات خاصة منها الكلاب و القطط. كما يجب تنظيف مكان الذبح و الأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية. و في حالة أي شك في الإصابات المذكورة أعلاه يجب الاتصال بالمصالح البيطرية.
 
 5.تخزين اللحوم : في انتظار تقطيع اللحوم و تخزينها، ينصح رشح الأضحية و ذلك بوضعها في مكان بارد و حفظها من أي مصدر تلوث لمدة 24 ساعة بعد ذبح الأضحية. بعد ذلك يمكن القيام بتقطيع اللحوم و تخزينها، إما عن: – طريق التبريد، و ينصح أن تكون حرارة التبريد لا تتعدى (°C 3+) درجات و ذلك خلال 5 أيام، و في ما عدا ذلك يجب تثليجها في حرارة ( -18°C)، في هذه الحالة يجب قطع اللحم و وضعه في أكياس خاصة بالمواد الغذائية، و ذلك حسب الاستعمال. – في حالة عدم وجود آلة التبريد، ينصح أن تشرح اللحوم و تملح بصفة كاملة و تجفف في الشمس مع حفظها من كل مصدر تلوث قبل تخزينها في وعاء نقي,
 
اتمنى ان تعملوا بهذه النصائح لتجنب أي حادث خلال هذا الفترة , تقبلوا تحيات رجاء لسهب و عيدكم مبارك سعيد.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً