تقديم إستراتيجية تنمية مناطق الواحات على صعيد إقليم فجيج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انعقد، مؤخرا بمقر عمالة إقليم فجيج، يوم تواصلي، نظمته الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، حول إستراتيجية تنمية مناطق الواحات على صعيد إقليم فجيج، ترأسه عامل الإقليم إدريس بن عدو.

وتروم هذه الإستراتيجية، التي تمت بلورتها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، على الخصوص، تحقيق التنمية البشرية للمناطق المستهدفة، وتثمين الموارد الاقتصادية والطبيعية والثقافية التي تزخر بها هذه المناطق، إضافة إلى حماية المنظومة البيئية.

وقال جمال ميموني، ممثل الوكالة بإقليم فجيج، إنه لتفعيل مضامين هذه الإستراتيجية تقوم الوكالة بتنظيم أيام تواصلية مع الفاعلين بمختلف الأقاليم المعنية، والتي تهدف بتنظيمها إلى تقديم مضامين الإستراتيجية ومنهجية عمل الوكالة من أجل إعداد البرامج القطاعية على صعيد كل إقليم.

وأضاف السيد ميموني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الإستراتيجية الكاملة الشاملة المقدمة تعتبر خارطة طريق لتحسين مؤشرات التنمية بالإقليم مع تنزيل التوجيهات الإستراتيجية في إطار مشاريع تحدد بأسلوب تشاوري والعمل على الإنجاز في إطار تعاقدي وتشاركي ومتكامل بين كل المتدخلين لتشجيع الالتقائية بين المتدخلين مع احترام صلاحيات كل الجهات المعنية.

وأشار إلى أن هذه الإستراتيجية تنشد تحقيق التنمية البشرية لمناطق المستهدفة، وتثمين الموارد الاقتصادية والطبيعية والثقافية وحماية منظومتها البيئية وفق مقاربة مندمجة تأخذ بعين الاعتبار مجموع الاستراتيجيات القطاعية المنجزة بالإقليم، مبرزا أن برامج الإستراتيجية صيغت بناء على مقاربة تشاركية، من خلال انخراط مجموع الفاعلين المعنيين.

ومن أجل تنفيذها بشكل أمثل، تتطلب هذه الإستراتيجية انخراط القوى الحية بالمناطق المعنية ووضع نظام للمراقبة والتتبع وتبني مبدأ التعاقد.

وأفاد ممثل الوكالة بأن برنامج العمل لسنة 2014 سيعرف إنجاز مشروع تهيئة التجهيزات الهيدرو-فلاحية بكلفة إجمالية تقدر بثمانية ملايين درهم مساهمة الوكالة في هذا المشروع مائة بالمائة، وذلك تفعيلا لاتفاقية الشراكة في إطار صندوق التنمية القروية، مبرزا أن هذا البرنامج يندرج في إطار إنجاز سبعة مشاريع بالإقليم على مدى ثلاث سنوات(2014-2016 ) بمبلغ إجمالي يناهز 29 مليون درهم لفائدة ست جماعات.

وبخصوص أهم المشاريع المبرمجة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري برسم 2014 بإقليم فجيج والتي خصص لها غلاف مالي يقدر ب74ر36 مليون درهم همت مشاريع الإعداد الهيدرو-فلاحي 24ر11 مليون درهم، وتحسين المراعي ونقط الماء أربعة ملايين درهم، وبرنامج اقتناء الأغراس وتنقية الأعشاش 5ر4 مليون درهم.

يذكر أن مناطق الواحات وشجر الأركان تغطي ما يقرب من 40 في المائة من التراب الوطني 276 ألف 968 كلم مربع و388 جماعة و16 إقليم و5 جهات وعدد سكان المنطقة 4ر4 مليون نسمة أي 15 في المائة من مجموع سكان المغرب.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً