المعرض الجهوي الفلاحي الأول للمنتجات المحلية للجهة الشرقية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المعرض الجهوي الفلاحي الأول للمنتجات المحلية للجهة الشرقية

تنظم الغرفة الفلاحية بالجهة الشرقية، ما بين 25 و28 دجنبر الجاري بوجدة، المعرض الجهوي الفلاحي الأول للمنتجات المحلية بالجهة تحت شعار “المنتجات المحلية .. كنز الجهة الشرقية”.

و أوضح بلاغ للمنظمين، أن هذه التظاهرة، التي ستنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري، و بتعاون مع المديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية و المديرية الجهوية للفلاحة بالجهة، تروم بالأساس مواكبة و تعزيز و تقوية دينامية تنمية القطاع الفلاحي في إطار مخطط المغرب الأخضر.

و يهدف أيضا هذا المعرض إلى تثمين المؤهلات الجهوية و الوطنية، و تظافر جهود كافة الشركاء لتنمية المنتجات المحلية، و إعداد أرضية لتطوير و تعزيز التكنولوجيا الجديدة، و كذا نقلها على مستوى التثمين و التسويق بشراكة مع الجمعيات و الفاعلين في مجال المنتجات الفلاحية المحلية.

و ستعرف هذه الدورة مشاركة 65 عارضا من المتوقع أن يزور أروقتها حوالي 10 آلاف زائر أغلبهم من المهنيين بالنظر إلى غنى و تنوع برنامج هذه التظاهرة الذي سيتميز بتنظيم ندوات و ورشات حول جودة المنتجات المحلية و تسويقها.

و سيضم هذا المعرض الفلاحي، الذي سيمتد على مساحة 1200 متر مربع، أروقة ستكون مفتوحة أمام المقاولات و الشركات لعرض منتجاتها و خدماتها و معداتها الفلاحية و آخر الابتكارات في مجال تقنيات الانتاج و الصناعة الغذائية الفلاحية، إضافة إلى الأبناك و مؤسسات الدعم و الغرف المهنية و مكاتب الدراسات.

كما سيتم في إطار هذا المعرض، إقامة فضاء للمنتجات المحلية الخاصة بالتعاونيات الفلاحية، و آخر للندوات و الورشات التي سيؤطرها مختصون و خبراء في مواضيع ذات الصلة بالمنتجات المعروضة، بالإضافة إلى فضاء للاستشارة الفلاحية الذي يروم تلقين المنتجين الممارسات الجيدة في مجال الانتاج و كذا اطلاعهم على التقنيات الجديدة.

و تزخر الجهة الشرقية بمنتجات محلية هامة و متنوعة تجد أصلها في مجال ترابي واسع و متنوع على مساحة تقدر ب 760 ألف هكتار، حيث تم تطوير العديد منها من طرف الفلاحين ذوي الخبرة الذين منحوا لها قيمة مضافة من بينها (الكليمنتين، زيت الزيتون، العسل، اللوز، الكمأ “الترفاس”، و الزعرور “المزاح”، و خروف بني كيل).

‫0 تعليق

اترك تعليقاً