إجراءات احترازية لتفادي مخاطر انهيارات أرضية بإقليم آسفي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إجراءات احترازية لتفادي مخاطر انهيارات أرضية بإقليم آسفي

شكلت الإجراءات الاحترازية لتفادي مخاطر الانهيارات الأرضية التي تشهدها منطقة هارون بجماعة مول البركي (35 كلم شمال آسفي) موضوع الزيارة الميدانية التي قامت بها اليوم الثلاثاء لجنة تقنية إلى عين المكان.

و تشهد منطقة هارون منذ مدة تشققات أرضية تمتد على مئات الأمتار و حفر متفاوتة العمق يتراوح قطرها ما بين 5 و20 مترا، مهددة نحو 200 هكتار من الأراضي الفلاحية. و قد استفحلت هذه الظاهرة خلال التساقطات المطرية الأخيرة، حسب ساكنة المنطقة.

و تتكون هذه اللجنة من ممثلين عن وزارة الداخلية و الدرك الملكي و وزارة الفلاحة و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي و المديرية الجهوية للأمن الوطني و وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك  و المكتب الوطني للماء و الكهرباء و خبراء و تقنيون في مجال الجيولوجيا.

و شدد عبد الفتاح لبجيوي والي جهة دكالة عبدة و عامل عمالة إقليم في كلمته أمام أعضاء اللجنة على ضرورة الإسراع باتخاذ الإجراءات و التدابير اللازمة من أجل تفادي المخاطر المحتملة لهذه الظاهرة الطبيعية و حماية الساكنة المجاورة بالدرجة الأولى.

و أكد بالمناسبة على ضرورة التعجيل بإجراء الدراسات العلمية و التقنية اللازمة و تغيير مسار الأعمدة و الأسلاك الكهربائية المتواجد بالقرب من الحفر و التشققات و بتسييج المنطقة و وضع علامات واضحة تمنع من دخول المنطقة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً