الرئيسيةسلسلة الإنتاج النباتينبات الريحان … ( Basil )
سلسلة الإنتاج النباتي

نبات الريحان … ( Basil )

نبات الريحان … ( Basil )

 

الاسم بالعربي: الريحان
 basil : الريحان بالإنكليزية
الاسم العلمي : Ocimum basilicum

الريحان وهو نبات عشبى معمر يصل  ارتفاعه إلى متر واحد  والنبات مغطى بزغب ناعم، لها أوراق بسيطة معنقة بيضاوية حافتها كاملة، والأزهار متجمعة في نوارات مكتظة وهي بيضاء أو محمرة قليلاً. وقد عرفه الفراعنة باسم ست، و اليمنيون باسم الحابي أو شجرة الرعاف، وفي الجزيرة العربية باسم حوك.

الريحان أو الحبق هو نبات عطري . يدخل في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي. وأما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.

يوجد في نبات الريحان  مضادات أكسدة وفيتامين ج وفيتامين A يحميان تلف الخلايا.

أما بخصوص المعلومات الغذائية فإن  كل 100غ من الريحان،تحتوي بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

 § السعرات الحرارية: 23
§ الدهون: 0.64
§ الكاربوهيدرات: 2.65
§ الألياف

يجدر بالذكر ان الريحان يتمتع برائحة عطرية ويشتهر استخدامه من قبل النساء في الخليج العربي كعطر ويطلق عليه اسم (المشموم) وكان يتغنى به في ابيات الشعر الشعبي.و يزرع الريحان بكثرة منطقة حلي بمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة وكذلك على امتداد الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية

يستفاد من بذور الريحان لعمل شربات البلنكو المحلى بالسكر والمطعم بماء الورد والهيل.

الفوائد الصحية و العلاجية لنبات الريحان 

§- لعلاج الروماتيزم: 

يستعمل الريحان كعلاج لنزلات البرد، البثور و الديدان المعوية، كما استعمله الأطباء قديما لعلاج البكتيريا الجلدية، و استعملوا الزيت المستخلص منه لعلاج حب الشباب و تخفيف آلام الروماتيزم كما أنه يساعد على حماية خلايا الجسم من التلف.

§- يقوي جهاز المناعة 

يحتوي الريحان على مواد مضادة لبعض أنواع السرطان، فهو يعمل على تحفيز و تقوية جهاز المناعة و زيادة الأجسام المضادة بنسبة 20 ٪ كما يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة و الفيتامينات مثل A  و C. و استعملت أوراق الريحان لعلاج الالتهاب الرئوي و نزلات البرد عند غليها، و هي أيضا مفيدة في علاج الحمى.

§- يخفض السعرات الحرارية

الريحان من الأعشاب منخفضة السعرات الحرارية التي لا تؤثر على الكولسترول. و لكنها مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات و المعادن اللازمة لبناء الجسم مثل الفيتامين A و الفيتامين  B المركب، الفيتامين E و K و مادة البيتاكاروتين.

§- يحافظ على قوة البصر

الريحان غني  بمادة ” الزيا – إكسانثين ” التي تساعد على تنقية الأشعة فوق البنفسجية الضارة قبل الوصول إلى الشبكية في العين. و هناك بعض الدراسات التي أجريت لتثبت أن  تلك المادة لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من مرض البقعة الصفراء المرتبطة بالتقدم في العمر

§- يقوي العظام

يتوافر أيضا في الريحان الفيتامين k و هو يساعد على التجلط و يلعب دورا أساسيا في تقوية العظام، و على فبتامين A الذي يساعد على الحفاظ على الغشاء المخاطي داخل خلايا الجلد. لذلك، ينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامين A للوقاية من سرطان تجويف الرئة و الفم.

§- يتحكم في ضغط الدم

يحتوي الريحان على كميات كافية من المعادن مثل البوتاسيوم، المنغنيز، النحاس، المغنزيوم. البوتاسيوم مثلا عنصر هام في تركيب الخلايا و سوائل الجسم، كما يساعد على التحكم في معدل النبض و ضغط الدم. و المنغنيز يعمل كعامل مساعد للإنزيمات المضادة للأكسدة.

§- يحمي من فقر الدم

أوراق الريحان مصدر ممتاز للحديد، و الحديد عنصر أساسي في تكوين الهيموجلوبين داخل خلايا الدم الحمراء، كما يعمل على زيادة قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى باقي أجهزة الجسم و بالتالي يمكن القول إن الريحان يحمي من فقر الدم.

§- مطهر الأمعاء

يستعمل منقوع أزهار الريحان كمطهر للأمعاء، فقد أثبتت الدراسات أن للريحان مفعولا قاتلا للجراثيم و الديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء، كما أنه طارد للغازات. و يساعد على تحسين عملية الهضم كما يعالج المغص المعوي.

§- يعالج مشاكل التنفس

بذور الريحان المغلية تقوي القلب و تستعمل كعلاج للإسهال المزمن. يستعمل الزيت أيضا كدواء لعلاج نزلات البرد عند دهنه على الجسم، و كذلك لإزالة الكدمات و تقرحات الفم و في حالات أمراض الأذن. يستخدم الريحان أيضا لعلاج مشاكل الجهاز  التنفسي المختلفة كالسعال، الزكام، الالتهابات مجرى التنفس و الربو. كما يساعد على سرعة تدفق الدم.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *