يوما دراسيا لفائدة مجموعة من الفلاحين منتجي الشمندر السكري

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

نظمت شركة معامل السكر والتكرير باولاد عياد ببني ملال، أمس الخميس، يوما دراسيا حول “المسؤولية الاجتماعية المقاولة المواطنة” لفائدة مجموعة من الفلاحين منتجي الشمندر السكري، بمشاركة المديرية الجهوية للفلاحة بجهة تادلة أزيلال والغرفة الفلاحية الجهوية وعدد من الجمعيات والتعاونيات الفلاحية.

وتضمن برنامج هذا اللقاء الذي حضره، على الخصوص، والي الجهة عامل إقليم بني ملال محمد فنيد، عرضا حول “التغطية الصحية لفائدة الفلاحين منتجي الشمندر السكري” وعرضا حول “عقد شراكة بين القرض الفلاحي والفيدرالية البيمهنية للسكر”.

كما نظم، بالمناسبة، حفل تم خلاله تكريم أحسن منتجي للشمندر السكري لموسم 2012-2013 والاحتفاء بأبناء الفلاحين المتميزين الحاصلين على شهادة الباكالوريا للموسم الدراسي 2012-2013، حيث تم توزيع جوائز على المحتفى بهم.

وحسب معطيات المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة بلغ الإنتاج من مادة السكر بجهة تادلة أزيلال، خلال الموسم الفلاحي 2012-2013، حوالي 120 ألف طن أي بمعدل 11,3 طن للهكتار.

ويتوقع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي تجاوز الأهداف المسطرة في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لجهة تادلة أزيلال في أفق سنة 2016 فيما يتعلق بمعدل الإنتاج من الشمندر الذي قد يصل إلى 63,3 طن في الهكتار، والمدخول الإجمالي الخام الذي قد يصل إلى 35 ألف درهم للهكتار، والمساهمة التي بلغت نسبة 33 في المائة من الإنتاج الوطني من مادة السكر.

وتندرج هذه النتائج، حسب المصدر ذاته، في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لتادلة الذي يهدف إلى الرفع من المساحة المخصصة لزراعة الشمندر السكري لتصل إلى 17 ألف هكتار بمعدل مردودية يبلغ 70 طن في الهكتار الواحد في أفق 2020، بدل 13 ألف هكتار التي تم إنجازها خلال الموسم الفلاحي 2012-2013.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً