عزيز أخنوش يرصد أزيد من 56ر1 مليار درهم لإنجاز مشروعين مهيكلين بجهة العيون الساقية الحمراء لإعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الفلاحي بهذه الجهة.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعلن وزير الفلاحة و الصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، عن رصد أزيد من 56ر1 مليار درهم لإنجاز مشروعين مهيكلين بجهة العيون الساقية الحمراء سيمكنان من إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الفلاحي بهذه الجهة.

و أوضح السيد أخنوش خلال تقديم المشروعين المهيكلين، يوم السبت بالعيون، خلال حفل إطلاق استراتيجية تنفيذ النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أن المشروع الأول يهم إحداث مدار سقوي على مساحة 1000 هكتار لتنمية سلسلتي الخضروات و الحليب، لفائدة ساكنة و فلاحي جماعة الجريفية بإقليم بوجدور، باستثمار يبلغ 465 مليون درهم.

و أضاف أن هذا البرنامج يشمل، فضلا عن تعبئة المياه وبناء خزانات للتبريد ومحطة للتصفية وإنجاز شبكات الري والصرف والمسالك وتجهيز الضيعات بتقنية الري بالتنقيط، تخصيص 500 هكتار لإنتاج عدة أنواع من الخضروات و500 هكتار لإنتاج الأعلاف الكلئية، بالإضافة إلى بناء وحدة لتثمين المنتوجات الفلاحية ووحدة لمعالجة الحليب.

و أشار وزير الفلاحة و الصيد البحري، إلى أن هذا المشروع سيمكن من تثمين مياه السقي بالمنطقة و تحسين الدخل الفردي للفلاحين، و ذلك بإحداث 1000 منصب شغل قار.

و أضاف الوزير أن المشروع الثاني يهم برنامج مشاريع الفلاحة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر بالجهة، حيث يشتمل هذا البرنامج على 27 مشروعا فلاحيا لفائدة 6 آلاف مستفيد، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستهم تنمية سلاسل الإبل والحليب واللحوم الحمراء والمنتوجات المجالية و التي تقدر تكلفتها الإجمالية ب1ر1 مليار درهم.

و أبرز أن مكونات هذا البرنامج تضم فتح وإعداد 1230 كلم من المسالك القروية، و بناء و تجهيز 18 وحدة لتثمين المنتوجات الفلاحية، و إحداث و تجهيز 292 نقطة ماء لتوريد القطيع، واقتناء وتوزيع 4700 رأس من الماشية.

و قال السيد عزيز أخنوش إن هذا البرنامج سيمكن من مضاعفة دخل المستفيدين المعنيين و إحداث أزيد من 1000 منصب شغل قار.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً