رصد حوالي 29 مليون درهم لدعم النشاط الفلاحي ما بين سنتي 2011 و 2014

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

رصدت المديرية الإقليمية للفلاحة بطانطان ما بين سنتي 2011 و 2014 حوالي 29 مليون درهم لدعم النشاط الفلاحي بالإقليم.

و أفادت معطيات للمديرية الإقليمية للفلاحة، بأن هذه المشاريع التي استفادت منها الجماعات القروية الخمس للإقليم همت، بالخصوص، خلق و إعداد نقط الماء و بناء عشرين مطفية و حفر تسعة آبار، و بناء و تجهيز وحدة لجمع حليب النوق و اقتناء و توزيع أربعين صهريج مرن من سعة ستة أطنان و تنظيم مباراة أحسن قطيع لمربي الإبل و المساهمة في سباق الهجن بمناسبة موسم طانطان السنوي.

كما همت هذه المشاريع، حسب المديرية، تنمية تربية الأغنام و الماعز بالمراعي من خلال تقوية قدرات المنظمات المهنية و الرفع من إنتاجية القطيع و التأطير الصحي و عمليات الدعم، و اقتناء خمسين مضخة متنقلة و مائة صهريج متنقل و خمس هراسات للأعلاف و 25 فحلا لتحسين النسل و خلق تجمع تابع للجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز.

بدوره، حظي مشروع تنمية تربية النحل بالإقليم باهتمام خاص حيث تم رصد أزيد من مليون و 369 ألف درهم لاقتناء حوالي 300 خلية مملوءة بالنحل و مجموعة من معدات تربية النحل و إعداد وحدة لتثمين العسل و تجهيزها بالمستلزمات و المعدات الضرورية.

و أشارت المديرية الإقليمية للفلاحة إلى أنه تم خلال الفترة ذاتها توزيع أزيد من 13 ألف طن من الأعلاف المدعمة على فلاحي الإقليم، و المتمثلة في الشعير و الشمندر و الذرة و الأعلاف المركبة، بغلاف مالي إجمالي فاق 23 مليون درهم.

كما حظيت سلسلة الصبار باهتمام خاص، في إطار المشروع الجهوي لتنمية و تثمين إنتاج الصبار بجهة كلميم السمارة الذي يهدف إلى تحسين دخل الفلاحين و إحداث فرص الشغل و دعم تجميع المنتجين في إطار تنظيمات مهنية، حيث تمت تهيئة المسالك الخاصة بالصبار و اقتناء معدات تقنية و بناء مركز لتجميع المنتوج و وحدة لتثمينه و دعم قدرات التنظيمات المهنية.

و ذكرت المديرية بأنه تم خلال نفس الفترة رصد أزيد من مليون درهم للبرنامج الجهوي لتنمية المراعي و تقنين ظاهرة الترحال بالمناطق شبه الصحراوية و الصحراوية للمملكة الذي استفادت منها الجماعات الخمس للإقليم، و هم، بالخصوص، بناء مطفيتين من سعة 120 متر مكعب وحفر ثلاثة آبار و إعداد الدراسات اللازمة لتهيئ حوالي 110 كلم من المسالك القروية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً