توقيع اتفاقية شراكة بآسفي للنهوض بمختبر تحليل التربة والماء والنباتات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تم أمس الخميس بآسفي التوقيع على اتفاقية شراكة للنهوض بمختبر تحليل التربة والماء والنباتات التابع للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس مجلس جهة دكالة عبدة ومدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي ورئيس الغرفة الفلاحية بالجهة، إلى تطوير تحاليل التربة بالجهة وإعطاء النصائح الضرورية للفلاحين من أجل حسن استعمال الأسمدة وتتبع حالات التربة وجودة المياه بضيعاتهم.

وتنص هذه الاتفاقية على إقامة تمثيلية للمختبر بمركز الجديدة وخلايا على صعيد سيدي بنور وخميس الزمامرة وجمعة اسحيم وآسفي والشماعية، بالإضافة إلى إحداث لجن تضم جميع ممثلي الأطراف المساهمة في هذا المشروع التي حددت لها العديد من الأعمال الرامية لتحقيق أهداف الاتفاقية.

وتتمثل هذه المهام في تتبع وتقييم مشروع تشغيل المختبر وبلورة برنامجه السنوي، والإشراف على العمليات التي يقوم بها إلى جانب وتطوير إدارته واتخاذ التدابير الملائمة لتطوير عمله.

وأكد عدد من المتدخلين من القطاع، بهذه المناسبة، على ضرورة تشغيل وتنشيط مختبر المكتب الجهوي للاستثمار لدكالة حتى يتمكن من الرقي إلى مؤسسة مهنية تضطلع بأدوار أساسية في تأطير الفلاحين في مجال التسميد المعدني على صعيد الجهة ومواكبة مشاريع البرنامج الجهوي الفلاحي لمخطط المغرب الأخضر والتنمية الفلاحية بصفة عامة.

ويعتبر التسميد المعدني أحد أهم عوامل الإنتاج، ويشكل حاليا، عبئا كبيرا على الفلاح إذ أضحت عملية التسميد مكلفة بالنسبة لجميع الزراعات مما أصبح يستدعي ضرورة اللجوء لاستخدام تحليلات التربة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً