تفعيل برنامج لتسويق المنتجات المحلية من أجل تيسير ولوجها للسوق الوطنية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعلنت وكالة التنمية الفلاحية أن برنامجا لتسويق المنتجات المحلية يجري تفعيله بشكل مكثف لتعزيز السمعة الجيدة التي تحظى بها هذه المنتجات و العلامتين الرسميتين (تسميات المنشأ المشمولة بالحماية) و (العلامات الجغرافية المشمولة بالحماية) لدى المستهلك النهائي و انعاش المبيعات خلال الفترات التي تعرف استهلاكا مرتفعا.

و أوضحت الوكالة، في بلاغ اليوم الأربعاء، أن الأمر يتعلق ببرامج عرض و تسويق و تنشيط بأماكن البيع بالموازاة مع حملات إعلامية في الدعامات التلفزية و الإذاعية و الصحفية و في الإعلانات الحضرية.

و في هذا الإطار، أطلقت وكالة التنمية الفلاحية مؤخرا حملة تواصلية و تسويقية جديدة للمنتجات المحلية و العلامات الرسمية خاصة في المحلات التجارية ذات التوزيع العصري خلال شهر شعبان ب 15 مدينة من مدن المملكة.

و أوضحت الوكالة أنها تواصل دعم تسويق المنتجات المحلية المغربية بهدف تيسير ولوج مختلف مسارات التوزيع العصرية بالنسبة لهذه المنتجات، من خلال إبراز خصوصيتها بالموازاة مع تطوير وسائل جديدة للتعليب و تسويق جذاب.

و قالت إن هذه المبادرات تتم وفقا لاستراتيجية طموحة، بأهداف مرقمة تعطي رؤية أفضل لمجموع الفاعلين و المتدخلين في تنمية و تسويق المنتجات المحلية، يجري تنفيذها قصد المواكبة الفعالة للتجمعات الصغرى لمنتجي المواد المحلية.

و أشارت الوكالة إلى أنه تم تسجيل لائحة من حوالي مائة تعاونية متخصصة في المنتجات المحلية تمثل أزيد من 8 آلاف منخرط في المتاجر الكبرى و المتوسطة، بما يسمح لهذه التعاونيات من تسليم منتجاتها مباشرة و بصفة دورية إلى الموزعين النهائيين و دون المرور عبر وسطاء.

و لمعرفة أثر مخطط المغرب الأخضر على تحسين دخل منتجي المواد المحلية، أجرت الوكالة دراسة على عينة من 100 تجمع للمنتجين يمثل 17 فرعا إنتاجيا استفاد من مشاريع الدعامة الثانية و/ أو البرامج التي تقودها وكالة التنمية الفلاحية لتطوير و تسويق المنتجات المحلية.

و أظهرت نتائج هذه الدراسة أن رقم معاملات التجمعات الحاضرة في العنية انتقل من 9,78 ملايين درهم سنة 2008 إلى 321 مليون درهم سنة 2014، بارتفاع صافي ب 32 مرة مقارنة مع سنة 2008.

و في هذا الصدد، أشارت الوكالة إلى بعض أمثلة التعاونيات التي تمكنت من تسويق منتجاتها في شبكات التسويق العصري، مثل تعاونية “نوارات عين لهجر” المتخصصة في النباتات العطرية و الطبية، و ” أركانة نومسكرود ” المتخصصة في إنتاج زيت أركان.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً