انطلاقة عملية إحاشة الخنزير البري لحماية الساكنة و فلاحة المنطقة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انطلاقة عملية إحاشة الخنزير البري لحماية الساكنة و فلاحة المنطقة

أعطت مصالح المياه و الغابات و مكافحة التصحر بتنسيق مع جمعيات القنص، صباح يوم الأحد 21 دجنبر 2014 بالجماعة القروية الملاليين (إقليم تطوان)، انطلاقة عملية إحاشة الخنزير البري لحماية الساكنة و فلاحة المنطقة .

فقد تعبأت العشرات من عناصر المندوبية السامية للمياه و الغابات و مكافحة التصحر بمشاركة مجموعة من الجمعيات المهتمة بالقنص المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية لرياضة القنص، للمساهمة في عملية إحاشة و صيد و مطاردة و قتل الخنزير البري المتوحش، الذي تتناسل أعداده خلال هذه الفترة من السنة بشكل كبير، و ذلك للحد من الضرر الذي يلحق المزارع و أملاك ساكنة المنطقة و المحافظة على سلامتها .

و قال المدير الإقليمي للمياه و الغابات و مكافحة التصحر بتطوان شلغمي حماد، إن هذه العملية تحمل بعدا استباقيا و عمليا للحد من تناسل الخنزير البري مع احترام تام للقوانين المعمول بها في هذا المجال، و في نفس الآن العمل على حماية الوحيش من الانقراض و المحافظة بالتالي على التنوع البيولوجي.

و أضاف أن عمليات الإحاشة هاته تساهم بشكل مباشر في ضبط أعداد الخنزير البري الذي يتكاثر بوتيرة سريعة و حماية ساكنة المنطقة من الأضرار التي تلحق ممتلكاتها و الضيعات الفلاحية، مع الحفاظ على التنوع البيولوجي و الايكولوجي ، مشيرا إلى أن هذه الحملة تتجاوب مع شكايات ساكنة المنطقة لرفع الضرر عنها.

و أوضح في هذا الصدد أنه يتم تحديد برنامج زمني لتنظيم عمليات الإحاشة و مجال تدخلها قبل موسم القنص أو عندما تقتضي الضرورة .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً