الإعلان عن قرب بناء سدين كبيرين بإقليمي صفرو و الخميسات.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، أمس الثلاثاء 12يناير 2016 بفاس، عن قرب بناء سدين كبيرين بطاقة استيعابية إجمالية تقدر ب 1210 مليون متر مكعب، بكل من إقليمي صفرو و الخميسات.

و أوضحت السيدة أفيلال خلال ترؤسها لأشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم الدورة الثانية لسنة 2015، أن الأمر يتعلق بسد “مداز” الذي سيتم بناؤه على وادي سبو ( إقليم صفرو ) بطاقة استيعابية تناهز 700 مليون متر مكعب و سد “ولجة السلطان” على وادي بهت بإقليم الخميسات الذي تقدر طاقته الاستيعابية ب 510 مليون متر مكعب.

و أضافت أن هذه المنشآت المائية الجديدة ستكون لها انعكاسات اجتماعية و بيئية جد إيجابية على المنطقة باعتبارها ستساهم بشكل كبير في ضمان تزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب مع مواكبة مختلف الأنشطة الفلاحية على مستوى هضبة سايس .

و أوضحت السيدة أفيلال أن هاتين المنشأتين المائيتين التابعتين للحوض المائي لسبو، ستمكنان أيضا من محاربة الاستغلال المفرط و المتسارع للفرشات المائية المتواجدة على مستوى هضبة سايس إلى جانب محاربة تدهور جودة المياه .

و أكدت في هذا الصدد، أن وكالة الحوض المائي لسبو تعمل بشراكة وتنسيق مع جميع المتدخلين خاصة السلطات العمومية و الهيئات المنتخبة و المؤسسات العمومية من أجل مواكبة الدينامية الاقتصادية التي تعرفها جهة فاس مكناس و ذلك من خلال اعتماد مجموعة من التدابير و الإجراءات التي تستهدف بالخصوص ضمان التزود بالماء الصالح للشرب لفائدة المناطق القروية و مصاحبة الأنشطة الفلاحية بالإضافة إلى مواجهة مخاطر الفيضانات و زيادة الضغط على الموارد المائية الجوفية .

و على صعيد متصل، استعرضت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، الخطوط العريضة لمشروع المخطط الجهوي للماء الذي سيتم تقديمه في الأيام القادمة أمام المجلس الأعلى للماء و المناخ، مضيفة أنه و لضمان النجاح لهذا المخطط، تقرر اعتماد آلية مراجعة القانون المنظم لقطاع الماء في أفق ملاءمة الإطار القانوني و التشريعي مع التوجهات الجديدة التي يعرفها قطاع تدبير الموارد المائية .

كما سلطت الضوء على مرتكزات و مكونات المخطط الوطني للماء الذي يحدد السياسة الوطنية في مجال التخطيط و تدبير الموارد المائية و ضبط و تحديد التدابير و الإجراءات التي يجب اعتمادها في أفق 2030 .

و ذكرت بهذه المناسبة، بالاتفاق الذي تم توقيعه خلال شهر يونيو الماضي بالرباط بين الوزارة المكلفة بالماء و الوكالة الكورية للتعاون الدولي و الذي ينص على تقديم هبة مالية ستوجه لتمويل المخطط المديري لحماية و تدبير الفيضانات بحوض سبو .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً