إقليم شيشاوة.. نسبة تزويد الساكنة بالماء الشروب ستبلغ 92 بالمائة مع متم السنة الجارية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب السيد علي الفاسي الفهري أن الشطر الثاني لبرنامج تعزيز وتأمين تزويد الساكنة الحضرية والقروية لإقليم شيشاوة بالماء الشروب، انطلاقا من سد “أبي العباس السبتي”، سيمكن من تزويد 92 بالمائة من الساكنة بالماء الشروب مع متم السنة الجارية.

وأوضح السيد الفاسي الفهري ، في تصريح للصحافة بمناسبة تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم الاثنين لسد “أبي العباس السبتي” بالجماعة القروية أسيف المال (إقليم شيشاوة)، أن الشطر الأول من هذا البرنامج مكن من إيصال الماء الشروب لعدة دواوير بالإقليم وذلك بنسبة بلغت 87 بالمائة.

وأضاف السيد الفاسي الفهري أنه سيتم ، في إطار هذا المشروع الذي سيستفيد منه نحو 223 ألف شخص، إنجاز محطة لمعالجة مياه سد “أبي العباس السبتي” بطاقة 300 لتر في الثانية بما يمكن من حماية الفرشة المائية وعدم استغلالها على اعتبار أن السد الجديد سيؤمن الحاجة للمياه لعدة سنوات، مبرزا أن هذا المشروع يتضمن ،أيضا، بناء محطتين للضخ ووضع قنوات للربط على طول 153 كلم، ووضع العديد من الصهاريج (6000 متر مكعب).

وسيكون برنامج تعزيز وتأمين تزويد الساكنة الحضرية والقروية لإقليم شيشاوة بالماء الشروب انطلاقا من سد “أبي العباس السبتي”، الذي بلغت كلفة إنجازه 729 مليون درهم، جاهزا في 2016.

ويعد سد “أبي العباس السبتي” ، الذي تبلغ طاقته التخزينية 25 مليون متر مكعب والذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 5 نونبر 2008 ، منشأة من صنف “السدود الثقيلة” بالخرسانة المدكوكة ، بعلو 75 متر وطول 415 متر.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً