فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الدزازة “ثلسى”

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

افتتحت، أمس الخميس بفضاء دار الثقافة بالحاجب فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الدزازة “ثلسى” الذي تنظمه على مدى ثلاثة أيام (جمعية بلاطان الحاجب) بشراكة مع عدد من الشركاء المؤسساتيين و الجمعويين.

و تشكل هذه التظاهرة الثقافية، حسب المنظمين، فرصة سانحة للتفكير و التأمل من أجل الدفع بمعية الشركاء و المعنيين بمجال الصوف في اتجاه “حياكة” سلسة الصوف بإقليم الحاجب، في أفق تثمين هذه السلسلة التي يمكن أن تشكل موردا هاما لهذا الإقليم المعروف بطابعه القروي و ريادة النشاط الفلاحي المرتبط بتربية الماشية.

و قال رئيس (جمعية بلاطان الحاجب) سعيد العيطة،  إن الهدف من تنظيم هذا المهرجان هو التعريف بعملية (الدزازة) كموروث ثقافي و الحفاظ عليها، و التعريف بهوية مربي الأغنام بالمنطقة و التثمين المحلي لمنتوج الصوف و التعريف به و تسويقه.

و تم خلال حفل افتتاح المهرجان الذي حضره، بالخصوص عامل إقليم الحاجب عبد اللطيف باشيخ إجراء مسابقة في الدزازة على إيقاع أهازيج الشعر الأمازيغي لاختيار أحسن دزاز بإقليم الحاجب. كما تم تنظيم معرض”ثلسى” للمنتوجات المحلية.

و يتضمن برنامج هذا المهرجان لقاءات تتمحور حول “تنمية تربية الأغنام و تثمين منتوج الصوف”، و “تنمية سلسلة الصوف بإقليم الحاجب”، إضافة إلى لقاء تواصلي حول الإمكانيات التي يمنحها التشبيك الجمعوي في التنمية المحلية المستدامة، و كذا ورشات في مجال تدوير متلاشيات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً