رئيس جمهورية غينيا يدعو المغرب إلى دعم بلاده لتنمية قطاعها الفلاحي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

دعا رئيس جمهورية غينيا السيد ألفا كوندي، اليوم الأربعاء بمكناس، المغرب إلى دعم بلاده لتنمية قطاعها الفلاحي.

وقال السيد كوندي، في كلمة ألقاها في افتتاح أشغال المناظرة السابعة للفلاحة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “الفلاحة التضامنية”، “إننا نأمل أن يضع المغرب رهن إشارتنا خبرته في مجال التنمية الفلاحية”.

وأبرز الإنجازات الهامة التي تمكن المغرب من تحقيقها في مجال الفلاحة بفضل مخطط المغرب الاخضر ، مؤكدا ان الأمر يتعلق ب “تتويج للرؤية النموذجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”، ومبرزا أنه “يحق للمغرب الافتخار بهذه الإنجازات التي تحققت في إطار هذا المخطط”.

وأضاف أن المخطط المذكور “يمكن من الرفع من دخل الفلاحين وتحسين مستوى معيشتهم، وجاء بحلول لمشاكل مماثلة تتعرض لها غينيا بدورها” ، داعيا “إلى الاعتماد على دعم المغرب لمواجهة هذه التحديات التي تعترض مناطق في غينيا”.

واعتبر أن هناك “قاسما مشتركا يجمع بين البلدين قلما نجده في القارة الافريقية وهو الاهتمام الذي يتم إيلاؤه للفئات الشعبية والعمل على تحسين وضعية الفلاحين الصغار”.

وأشار إلى أن تنمية القارة الافريقية تكمن في فتح سوق كبير بين بلدانها، داعيا إلى الاهتمام بمستوى معيشة “سكاننا وفلاحينا”.

ومن جهة أخرى، أكد السيد كوندي “أنه لا يمكن تصور اتحاد افريقي دون تواجد المغرب بهذه المنظمة”، مشددا على “ضرورة استعادة المملكة لموقعها ومكانتها الطبيعية في هذا الاتحاد”.

وافتتحت اليوم الأربعاء بمكناس، أشغال المناظرة السابعة للفلاحة المنظمة حول موضوع “الفلاحة التضامنية”، بحضور رئيس جمهورية غينيا السيد ألفا كوندي ورئيس جمهورية مالي السيد إبراهيم بوبكار كايتا.

وتعرف هذه الدورة، المنظمة بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، مشاركة العديد من الشخصيات البارزة، لاسيما وزير الفلاحة والتغذية الإسباني ميغيل أرياس كانييطي، ووزير الفلاحة والصناعة الغذائية والغابات الفرنسي ستيفان لو فول، ووزير الفلاحة السعودي فهد بن عبد الرحمان بن سليمان بالغنيم، ووزير التنمية القروية المالي باكاري تريتا، والوزير الإيفواري المكلف بقطاع الفلاحة مامادو صونغافوا كوليبالي. وتتميز هذه الدورة، التي حضر جلستها الافتتاحية عدد من أعضاء الحكومة وممثلو البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب وعدد من الفاعلين والمهنيين في قطاع الفلاحة، بمشاركة المدير العام ل(الفاو) جوزي غرازيانو دا سيلفا.

pr guine 2 pr guine 6 pr guine 1 pr guine 5

‫0 تعليق

اترك تعليقاً