دعم الأطباء البيطريين الماليين على مستوى التدبير و المتابعة التقنية للهبة الملكية المتعلقة بمعدات التلقيح الاصطناعي للأبقار.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 دعم الأطباء البيطريين الماليين على مستوى التدبير و المتابعة التقنية للهبة الملكية المتعلقة بمعدات التلقيح الاصطناعي للأبقار.

يقوم حاليا وفد عن الجمعية المغربية لمنتجي اللحوم الحمراء ،بزيارة لمالي تروم دعم الأطباء البيطريين الماليين على مستوى التدبير و المتابعة التقنية للهبة الملكية المتعلقة بمعدات التلقيح الاصطناعي للأبقار.

فخلال زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير الماضي لمالي، كان جلالته قد أعلن عن منح هبة لفائدة الحكومة المالية تتمثل في 125 ألف جرعة من التلقيح الاصطناعي للابقار و كذا معدات التلقيح الاصطناعي المشكلة من صناديق التلقيح الاصطناعي و حاويات لتحزين اللقاح.

و تروم هاته الهبة الممنوحة من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، على المدى المتوسط الى إنتاج أبقار محسنة جينيا ، فضلا عن الزيادة في إنتاج الحليب و تحسين مداخيل مربي الابقار الماليين.

و قد استقبل وفد الجمعية المغربية لمنتجي اللحوم الحمراء ،مرفوقا بملاك شنوتي عن وزارة الفلاحة و الصيد البحري ،يوم الاثنين01 دجنبر 2014 من قبل دانييل كليما الكاتب العام لوزارة التنمية القروية ، الذي جدد التأكيد بالمناسبة على امتنان بلاده لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هاته الهبة الملكية الثمينة بغرض تطوير تربية الأبقار بمالي، أحد القطاعات الرئيسية في التنمية السوسيو-اقتصادية للبلاد .

و أبرز المسؤول المالي، في هذا الصدد، الاهمية الخاصة التي توليها بلاده لهذا المحور من التعاون الذي سيتيح لمالي إمكانية الاستفادة من التجربة الغنية التي راكمها المغرب في هذا المجال .

كما أشاد كيليما باستعداد الخبراء المغاربة لمواكبة المصالح التقنية المالية من أجل الاستفادة من هذه الهدية الملكية.

و أوضح زكريا لمدور رئيس بعثة الجمعية المغربية لمنتجي اللحوم الحمراء، أن هذه الزيارة تندرج في إطار الجهود الرامية إلى ضمان المتابعة التقنية للهبة التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير الماضي.

و ذكر لمدور أنه تم بالفعل الشروع في عملية المتابعة التقنية من خلال تكوين عشرة تقنيين ماليين مختصين في التلقيح الاصطناعي بالمغرب مبرزا أنه سيتم الشروع قريبا في تكوين تقنيين ماليين آخرين بالمغرب .

و أضاف أنه سيتم خلال زيارة وفد الجمعية المغربية لمنتجي اللحوم الحمراء الى مالي، إحداث مسالك تلقيح بمالي بدعم من خبير بيطري مغربي .

كما سيجري أعضاء الوفد سلسلة من اللقاءات مع فاعلي و مهنيي القطاع بمالي ،بهدف ضمان تعاون أفضل من أجل إنجاح برنامج التلقيح الاصطناعي بهذا البلد.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً