حفل توزيع جوائز استحقاق تقديرية على عدد من العارضين ضمن فعاليات المعرض الدولي للتمور

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

حفل توزيع جوائز استحقاق تقديرية على عدد من العارضين ضمن فعاليات المعرض الدولي للتمور

تم مساء السبت 01 نونبر 2014  توزيع جوائز استحقاق تقديرية و تشجيعية على عدد من العارضين المشاركين في المعرض الدولي للتمور.

و تم خلال هذا الحفل، الذي حضره رئيس جمعية المعرض الدولي للتمور و المديرون الجهويون للفلاحة و رؤساء الغرف الفلاحية، منح جائزة الاستحقاق التقديرية لفائدة المجلس الدولي للتمور، و الجمهورية التونسية و جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر من دولة الإمارات.

و عادت جائزة أحسن رواق لعرض التمر لتعاونية الفائز من فكيك (الجهة الشرقية ) كأحسن رواق لعرض التمر ، و تعاونية فزنة للفلاحة و التنمية من الرشيدية بجهة مكناس تافيلالت، و تعاونية النخيل من زاكورة بجهة سوس ماسة درعة، و التعاونية الفلاحية أفرا من طاطا بجهة كلميم السمارة.

أما جائزة أحسن رواق لعرض المنتوجات المجالية فعادت لتعاونية واد درعة من أسا الزاك و لإقليم طاطا نظرا للمشاركة المتميزة.

من جهة أخرى، و في سياق الإجراءات الرامية إلى مواكبة سلسلة التمر في إطار تفعيل مضامين مخطط المغرب الأخضر، نظمت وزارة الفلاحة والصيد البحري عملية انتقاء لأحسن منتجي ومثمني التمر بالجهات المنتجة بالمغرب.

و تندرج هذه العملية ضمن المبادرات المهمة التي سنتها الوزارة لتحفيز وتشجيع المنتجين مكافأة لهم على المجهودات التي بذلوها لإنتاج و تثمين التمر بالمغرب، حيث اسفرت عن انتقاء 8 مرشحين ، و هم محمد أبراري ومولاي علي طه من جهة سوس ماسة درعة، و مولاي التاقي الدرقاوي و بلحسن عبد البر من جهة مكناس تافيلالت، والهلالي العربي المصطفى سلامي من الجهة الشرقية، و بها إبراهيم و يعكوبي إبراهيم من جهة كلميم السمارة.

و قال مندوب المعرض الدولي للتمور السيد هيدان كمال، إن هذه الدورة حققت كافة الأهداف التي سطرتها وزارة الفلاحة و الصيد البحري و المنظمون ، مشيرا إلى أن 65 ألف شخص زاروا المعرض، أي بزيادة 5 آلاف زائر عن العدد الذي كان متوقعا(60 ألف).

و أوضح السيد هيدان،  أن الدورة الخامسة ” أكدت على الأهمية التي تكتسيها هذه التظاهرة الفلاحية الهامة في النهوض و تعزيز مهنية قطاع النخيل المثمر مما يستشرف مستقبلا واعدا بالنسبة لمجموع الجهة ومناطق الواحات “.

و أبرز المسؤول، الذي يشغل أيضا منصب المدير الجهوي للفلاحة بجهة مكناس تافيلالت، أن الكميات الإجمالية للتمور التي تم تسويقها بأروقة المعرض و بالسوق المحلي للمدينة يتوقع أن تصل الى أزيد من 100 طن بكل من رحبة التمر داخل المعرض و بالأسواق المفتوحة، معتبرا أن تحقيق هذه النتيجة سيكون حافزا على التحضير للدورة السادسة التي ” نأمل أن تحقق نفس أهداف الدورة الحالية”.

و شكل المعرض الدولي للتمور بالمغرب، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في دورته الخامسة تحت شعار ” الماء مصدر حياة واحاتنا..من أجل تدبير مستدام “، ملتقى لعقد لقاءات و أرضية للتبادل بين مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي و خاصة سلسلة التمور.

و تهدف هذه التظاهرة الفلاحية، التي تنظمها وزارة الفلاحة و الصيد البحري بشراكة مع جمعية المعرض الدولي للتمور بالمغرب و عرفت مشاركة نحو 190 عارضا يمثلون 15 بلدا، بالأساس إلى تثمين سلسلة النخيل المثمر و تطوير القطاعات المرتبطة بالمحيط البيئي و المساهمة في بعث دينامية سوسيو-اقتصادية بالمنطقة .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً