“المغرب الضيف النجم” في المعرض الدولي للفلاحة و الموارد الحيوانية لسنة 2015

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كتبت صحيفة (فراتيرنيتي ماتان) الإفوارية، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن مشاركة المغرب في المعرض الدولي للفلاحة و الموارد الحيوانية لسنة 2015، الذي يفتتح رسميا بعد غد الجمعة بأبيدجان تعد “خيارا رصينا”.

و أوضحت الصحيفة في مقال بعنوان “المغرب الضيف النجم” أن هذا الاختيار يرتكز على اسس التعاون الاقتصادي القائم بين كوت ديفوار و المملكة المغربية.

و أضافت أن “المغرب، رغم الصحراء، استطاع التحكم في بيئته و تنمية فلاحة متطورة بفضل سياسة إرادية من خلال مخطط المغرب الأخضر”، مذكرة بأن “هذا المخطط الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس سنة 2008 يروم جعل الفلاحة رافعة للتنمية السوسيو اقتصادية للبلاد”.

و أشارت الصحيفة إلى أن كوت ديفوار تتبنى نفس السياسة الفلاحية للمغرب، معتبرة أن “الإرادة السياسية ينبغي أن تكون فيها حقيقية كما هو الشأن في الماضي حتى يصبح هذا القطاع، الذي اعتبر حيويا خلال ال15 سنة الأخيرة، عمادا لاقتصادنا أمام الكاكاو و الهيدروكاربورات، و يستفيد من التمويلات المؤسساتية كما هو الشأن بالنسبة لمخطط المغرب الأخضر”.

و اعتبرت أن تجربة تمويل الفلاحة المغربية ستكون إذن مفيدة لوزارة الفلاحة التي سبق أن كانت أحد ضيوف المغرب خلال معرضه.

و أضافت أن المملكة المغربية التي تعتزم تقاسم رؤيتها لتنمية الفلاحة مع كوت ديفوار وقعت مع هذا البلد ارضية للمبادلات الاقتصادية تقدر قيمتها بملايير الوحدات الإفريقية، “ستمكن المملكة من بيع فواكهها بالسوق الإفوارية، مدخل غرب إفريقيا و محرك اقتصاد الاتحاد الاقتصادي و النقدي لغرب إفريقيا، و في المقابل ستسوق كوت ديفوار، التي ترغب في إقلاع قطاع الفواكه، فاكهتي الموز و الأنناس بالسوق المغربية”.

و من خلال المغرب، يمكن للمنتوجات الفلاحية الإفوارية أن تباع في أسواق بلدان الشرق الأوسط و أوروبا”.

و أبرزت الصحيفة أن المغرب الذي لا يعرف تساقطات مطرية غزيرة مقارنة مع كوت ديفوار طور تقنية تمكنه من التحكم بشكل أفضل في تدبير الماء، معتبرة أن “هذه التقنية يمكن أن تخدم الفلاحة الإفوارية التي لا تستطيع رغم التساقطات الغزيرة توفير زراعات لكل المواسم بمجموع التراب الإفواري، حيث لا يتم التحكم في توزيع الماء”.

و أوضح كاتب المقال أن المغرب نجح في مكننة فلاحته، و أن كوت ديفوار التي ترغب في رفع هذا التحدي من خلال القيام بتحويل منتوجاتها: 50 في المئة من اصل 2 مليون طن من الكاكاو سنة 2020، عليها أن تعرف تجربة المغرب”.

و سيشكل المعرض الدولي للفلاحة والموارد الحيوانية بأبيدجان المتوقع ما بين 3 و 12 أبريل تحت شعار “النهوض بالاستثمار الفلاحي المستدام” مناسبة لتأكيد مكانة كوت ديفوار كرائد في مجال الفلاحة في منطقة غرب إفريقيا، و تشجيع التبادل و التجارب و الخبرات بين المشاركين.

و حسب وزير الفلاحة الإفواري ممادو سانغافوا كوليبالين فإن المعرض يروم أيضا استقطاب شركاء التنمية لاستكشاف المؤهلات الفلاحية الإفوارية بغية تشجيع الاستثمارات في هذا القطاع.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً