المعرض الوطني المهني لتنمية الإنتاج الحيواني بجهة دكالة – عبدة

المعرض الوطني المهني لتنمية الإنتاج الحيواني بجهة دكالة – عبدة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المعرض الوطني المهني لتنمية الإنتاج الحيواني بجهة دكالة – عبدة

 

تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري ستنظم عمالة إقليم سيدي بنور بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة دكالة – عبدة و الجمعية الإقليمية لمنظمي المعارض الفلاحية بسيدي بنور، المعرض الوطني المهني لتنمية الإنتاج الحيواني و ذلك خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 11 نونبر 2014 بالطويلعات المتواجدة بالجماعة القروية المشرك، على بعد 10 كلم عن مدينة سيدي بنور. و يحمل هذا المعرض الفلاحي شعار: ” الإنتاج الحيواني : المكتسبات و آفاق التنمية في إطار مخطط المغرب الأخضر”.

و يعد هذا المعرض واحد من بين أهم التظاهرات الفلاحية بجهة دكالة – عبدة ، حيث ستخصص مساحة 15.000 متر مربع لعرض جميع مستجدات تربية الماشية. و سيضم هذا المعرض ستة أقطاب : تربية الماشية، المؤسسات، الخدمات٬ المستلزمات الفلاحية و معدات السقي، المعدات الفلاحية و معدات تربية الماشية و الصناعة الفلاحية.

كما سيستضيف هذا المعرض الفلاحي ما يقرب من 200 عارض، و يتوخى استقبال ما يفوق 50.000 زائر.

وقد تم وضع برنامج غني و متنوع لفائدة المهنيين و زوار المعرض. و يشمل هذا البرنامج بالخصوص مسابقة تربية الأبقار الحلوب و إنتاج اللحوم الحمراء، بيع بالمزاد الماشية، عرض الماشية و عرض المعدات (الفلاحية، الري و تربية الماشية) و عوامل الإنتاج . كما تم برمجة عدة ندوات تتعلق بمواضيع تهم تربية الماشية و كذا التقنيات و التكنولوجية الحديثة في خدمة ترشيد عوامل الإنتاج و كذا تطوير و تحسين إنتاجية الأبقار. كما سيتم على هامش المعرض، توقيع عدة اتفاقيات تتعلق بتربية الماشية. و سيختتم المعرض بتوزيع عدة جوائز على الفائزين و المشاركين.

 

و يهدف المعرض إلى خلق فضاء للتواصل و التبادل الحر لتمكين الفلاحين و المتخصصين في هذا القطاع للاستفادة من التجارب الناجحة في ميدان تربية الماشية، و كذلك تشجيع الخواص للاستثمار بجهة دكالة عبدة نظرا للمؤهلات و فرص الاستثمار التي تمتاز بها هذه المنطقة.

 

و يعتبر المعرض مناسبة لإبراز جميع المؤهلات الفلاحية التي تزخر بها جهة دكالةـ عبدة التي تتوفر على 420.0000 رأس من الأبقار و 1.7 مليون رأس من الأغنام مما يخول لها إنتاج 450 مليون لتر من الحليب تساهم به ب 22 ٪ من الإنتاج الوطني من الحليب و 53.000 طن سنويا من اللحوم الحمراء مما يعادل 14 ٪ من مجموع الإنتاج الوطني من هذه اللحوم.

 

و توجد السلسلتين الإنتاجيتين الحليب و اللحوم الحمراء في قلب المخطط الفلاحي الجهوي لدكالة ـ عبدة ، من خلال برمجة و إنجاز عدة مشاريع تنموية في إطار مخطط المغرب الأخضر تتعلق بتنمية تربية الماشية بالجهة و الرفع من إنتاج الحليب بثلاثة أضعاف و كذا اللحوم الحمراء ، تعميم عملية التلقيح الاصطناعي على نطاق واسع، تعميم عملية ترقيم الماشية، إدخال سلالات جديدة من الماشية أكثر إنتاجية للحليب و اللحوم، إنتاج و تثمين اللحوم الحمراء، خلق مجازر عصرية و خلق وحدات لإنتاج الأعلاف.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً