الدوحة تستضيف النسخة الثانية من المؤتمر العربي للمياه في مايو المقبل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة في الفترة من 27 إلى 29 مايو المقبل النسخة الثانية من المؤتمر العربي للمياه تحت عنوان “نحو إدارة رشيدة لقطاع المياه في الدول العربية من خلال حلول خلاقة ومستدامة لمواجهة التحديات”.

تم الاعلان عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم الاثنين في الدوحة المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء باعتبارها الجهة المنظمة للحدث وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الوزاري العربي للمياه التابع لجامعة الدول العربية.

ويهدف المؤتمر، الذي عقدت دورته الأولى بالعراق،” إلى تعزيز الإدارة الرشيدة لقطاع المياه في الدول العربية من خلال حلول خلاقة ومستدامة لمواجهة التحديات المتزايدة”، إذ من المتوقع أن يجذب حضورا عالي المستوى من أكثر من 22 بلدا عربيا.

وسيعرف المؤتمر حضور ومشاركة وزراء المياه والبيئة العرب وصناع القرار وكبار المسؤولين وخبراء المياه والباحثين، الذين سيجتمعون لمناقشة قضايا المياه والتحديات التي تواجهها الدول العربية.

وبحسب الجهة المنظمة تنبع أهمية المؤتمر من كونه يشكل منبرا للمساعدة على التوصل إلى فهم مشترك لما هو مطلوب لمعالجة شح المياه وأساليب الإدارة المستدامة للموارد المائية خصوصا مع تنامي الطلب على المياه في المنطقة.

ويوفر المؤتمر الذي يمتد على مدار ثلاثة أيام فرصة للتنسيق بين البلدان الأعضاء المشاركة، وتوحيد الجهود في مواجهة التحديات المتعلقة بالمياه لحماية الحقوق المائية العربية، كما سيناقش كيفية تعزيز مفهوم الأمن المائي بين الدول العربية من أجل تلبية متطلبات التنمية التي تشهدها وتحقيق رفاه المواطن العربي.

وسيتيح المؤتمر علاوة على ذلك، الفرصة لتبادل الخبرات حول المنهجيات والتقنيات الحديثة المستخدمة في التخطيط وإعداد الاستراتيجيات الوطنية متوسطة وطويلة الأمد في مجالات إدارة المياه.

وتأتي استضافة الدوحة للمؤتمر بعد قرار المجلس الوزاري العربي للمياه في دورته الخامسة التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في يونيو الماضي بالقاهرة بعقد المؤتمر العربي الثاني للمياه في قطر.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً