مخطط (المغرب الأخضر) يخصص 19 مليون و130 ألف درهم لمشروع تثمين مادة الحليب بإقليم جرسيف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مخطط (المغرب الأخضر) يخصص 19 مليون و130 ألف درهم لمشروع تثمين مادة الحليب بإقليم جرسيف  

قال المدير الإقليمي للفلاحة بتازة عبد الحفيظ الكرماعي، يوم الخميس 12 فبراير 2015 بجرسيف، إن مخطط (المغرب الأخضر) خصص لمشروع تثمين مادة الحليب بإقليم جرسيف مبلغ 19 مليون و 130 ألف درهم، ساهمت فيها وزارة الداخلية بثمانية ملايين و 150 ألف درهم، و وزارة الفلاحة و الصيد البحري بثمانية ملايين و 620 ألف درهم و مجموعة ذات النفع الاقتصادي بمليونين و 360 ألف درهم.

و أضاف السيد الكرماعي، في كلمة بمناسبة تنظيم يوم دراسي تحت شعار “إنتاج الحليب بجرسيف بين مؤهلات الإقليم و رهانات التنمية”، أن هذا المشروع، الذي يتموقع بالجماعات القروية هوارة اولاد رحو و تادارت و صاكة و لمريجة و راس لقصر، يهدف إلى محاربة الفقر و الهشاشة بالوسط القروي، و تكثيف التنظيم المهني لمربي أبقار الحليب و رفع إنتاجية الحليب، بالإضافة إلى تثمين مادة الحليب و تحسين الدخل للمستفيدين و خلق فرص الشغل.

و أشار المدير الإقليمي للفلاحة بتازة إلى أن مشروع تثمين مادة الحليب بإقليم جرسيف، الذي يستهدف 13 تعاونية للحليب تضم 1976 مربيا للأبقار، يتضمن خلق و تجهيز وحدة لتصنيع الحليب و بناء و تجهيز ستة مراكز لجمعه و دعم مدار التلقيح الاصطناعي و تأطير و تكوين المستفيدين.

من جهته، قال رئيس المجموعة ذات النفع الاقتصادي للحليب بجرسيف محمد الفلالي، في كلمة بالمناسبة، إن معدل كمية الحليب المجمعة في إطار المجموعة وصل إلى 25,4 طن يوميا سنة 2014، مشيرا إلى أن هذه النتائج تحققت بفعل نجاعة الأهداف المسطرة ضمن مخطط (المغرب الأخضر) في مجال تثمين مادة الحليب بإقليم جرسيف.

و أشار إلى أن المجموعة ذات النفع الاقتصادي للحليب بجرسيف تهدف إلى معالجة و تثمين الحليب و مشتقاته، و السهر على تسيير وحدة معالجة و تصنيع الحليب المحدثة في إطار مخطط (المغرب الأخضر) و تسويق الحليب المصنع و مشتقاته و خلق و ترويج العلامات التجارية و التسميات الخاصة بمنتوجات المجموعة و تنظيم حملات إشهارية.

و من الأهداف التي سطرتها المجموعة، يضيف السيد الفلالي، المساهمة في برامج تأطير و تكوين المنخرطين و المنخرطات في التعاونيات و تمويلهم بعوامل الإنتاج، خاصة الأعلاف المركبة، و المساهمة في التلقيح الاصطناعي و في التظاهرات الفلاحية الإقليمية و الجهوية و الوطنية.

يشار إلى أن المشاركين في هذا اليوم الدراسي، الذي نظمته المديرية الإقليمية للفلاحة بتازة، بشراكة مع المجموعة ذات النفع الاقتصادي للحليب بجرسيف، و بتعاون مع عمالة إقليم جرسيف، قاربوا، على الخصوص، مواضيع “الاستراتيجية الوطنية للحليب” و “تقنيات تربية الأبقار الحلوب” و “تقنيات تصنيع الحليب ومشتقاته” و “تصميم و تجهيز وحدة تصنيع الحليب و مشتقاته”.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً