افتتاح الدورة الأولى للندوة الدولية حول التكوين المهني الفلاحي و القروي في إفريقيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

افتتاح الدورة الأولى للندوة الدولية حول التكوين المهني الفلاحي و القروي في إفريقيا 

أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة و الصيد البحري، محمد صديقي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يظل ملتزما من أجل تقاسم تجربته و خبرته مع البلدان الإفريقية و خاصة في مجال التكوين و التكوين المهني.

و قال السيد صديقي، في افتتاح الدورة الأولى للندوة الدولية حول التكوين المهني الفلاحي و القروي في إفريقيا، “إن المغرب مستعد مع الشركاء الأفارقة لبناء جسر تبادل المعارف و الخبرة بين المتوسط و إفريقيا في مجال التكوين المهني الفلاحي”.

 

الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي
الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي

و أوضح خلال هذه الندوة، التي تنعقد من 12 إلى 15 نونبر الجاري، حول موضوع “دور التكوين المهني الفلاحي في الاستجابة لتحديات مختلف أشكال الفلاحة في إفريقيا”، أن “التكوين المهني يشكل محورا هاما في أي استراتيجية للأمن الغذائي، بتوفير الكفاءات الكافية للفلاحة، المؤهلة و المتلائمة مع خصوصيتها، و ضمان تحسين مستوى التأطير و تعبئة إمكانيات الإنتاج”.

و اعتبر أن عرض التكوين يتعين أن يتوجه نحو السوق و المهن الواعدة من أجل تشجيع إدماج الشباب بمرونة و الملائمة السريعة مع تطور حاجيات سوق الشغل.

من جهته، أبرز رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة و التنمية القروية، أحمد أوعياش، أن البلدان الإفريقية تواجه نفس التحديات، متسائلا حول “طريقة جعل الفلاحة محركا للتنمية الاقتصادية، و ضمان الأمن الغذائي، و مكافحة المجاعة و الفقر و حماية الفلاحة العائلية و التضامنية”.

و شدد على ضرورة رفع تنافسية الفلاحة الإفريقية في عالم أضحى أكثر فأكثر معلوما ويتسم بتعدد اتفاقات التبادل الحر.

رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أحمد أوعياش
رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أحمد أوعياش

و أكد السيد أوعياش الحاجة إلى تكوين الشباب و تحفيز الفلاحين من أجل تحسين الإنتاجية أمام واقع التنافسية الدولية، مشيدا بإحداث المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية و إطلاق هذه السنة باكالوريا مهنية في المجال الفلاحي.

من جانبه، أبرز ممثل منظمة الأمم المتحدة للتغذية و الفلاحة، جورج ميشال هيج، أن التكوين المهني في المجال الفلاحي يروم تحسين الإنتاجية بالتحكم في الاستخدام المعقلن لوسائل الإنتاج و احترام المعايير الدولية للسلامة الصحية و البيئية، مع الأخذ بعين الاعتبار الإعداد للتعاقب بالنسبة الاستغلال العائلي.

كما أبرز السيد هيج أهمية الفلاحة العائلية التي تهم 70 في المائة من الساكنة الفلاحية بالمغرب و التي يتعين أن تدعم بنظام تكوين مبتكر و متعدد و أكثر اعتمادا على التكنولوجيا من اجل تعزيز الأمن الغذائي.

ممثل منظمة الأمم المتحدة للتغذية و الفلاحة، جورج ميشال هيج
ممثل منظمة الأمم المتحدة للتغذية و الفلاحة، جورج ميشال هيج

و بالنسبة لرئيس الشبكة الدولية للتكوين الفلاحي و القروي، بيير- بليز أنغو، فإن التكوين المهني الفلاحي، الذي يشكل “آلية لتطوير الرأسمال البشري، يعتبر حاضرا بشكل قوي، على مستوى النموذج الفلاحي المغربي”.

و أشاد، في هذا الصدد، بالسياسة الفلاحية للمملكة التي تعززت عبر مخطط (المغرب الأخضر) و الذي يعد خارطة طريق حقيقية بدعائمه التي تمكن من تنويع الفلاحة.

كما أشاد بالاتفاقيات الموقعة على هامش المعرض الدولي للفلاحة 2014 الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب، عبر دعم النمو و تعميم الخبرات بالاعتماد على شبكة واسعة من الخبراء الوطنيين و الدوليين في مجال التكوين المهني الفلاحي.

رئيس الشبكة الدولية للتكوين الفلاحي والقروي، بيير- بليز أنغو
رئيس الشبكة الدولية للتكوين الفلاحي والقروي، بيير- بليز أنغو

و تهدف هذه الندوة إلى تعزيز تبادل التجارب و الخبرات و تعميق التفكير الاستراتيجي حول دور التكوين المهني الفلاحي و القروي للاستجابة إلى تحديات مختلف أشكال الفلاحة، إلى جانب التفكير في الإجراءات المبتكرة في مجال ملائمة عرض التكوين مع الطلب.

و ستعرف هذه الندوة تنظيم جلسات عامة و ورشات حول ثلاثة موضوعات رئيسية من قبيل “ملاءمة عرض التكوين الفلاحي و القروي مع الطلب الاقتصادي و الاجتماعي للاستجابة للتنوع الفلاحي”، و”مواكبة تنوع الزراعات و مشاريع الشباب”، و”الحكامة و تمويل أنظمة التكوين الفلاحي و القروي”.

defr
defr
‫0 تعليق

اترك تعليقاً