لقاءين دراسيين حول “تسيير ضيعات الزيتون”.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لقاءين دراسيين حول “تسيير ضيعات الزيتون”.

تنظم المصلحة الإقليمية لتفعيل الاستشارة الفلاحية بخريبكة، يومي 17 و18 دجنبر الجاري بمدينة أبي الجعد و الجماعة القروية بئر مزوي (دائرة خريبكة) ، لقاءين دراسيين حول “تسيير ضيعات الزيتون”.

و أفاد المنظمون أن هذين اليومين الدراسيين، اللذين يندرجان في إطار برامج الاستشارة الفلاحية المنظمة من طرف المصلحة في مجال التأطير و المواكبة وتنمية سلسلة الزيتون، يستهدفان 100 فلاح ينتمون إلى جمعيات محلية و يمارسون زراعة الزيتون من عالية السلسلة إلى سافلتها.

و ذكر بلاغ للمصلحة أنه في إطار رؤية تشاركية و مندمجة سيؤطر هذين اليومين مجموعة من المختصين في السلسلة ينتمون إلى المصلحة الإقليمية لتفعيل الاستشارة الفلاحية بخريبكة و أطر من مصلحة وقاية النباتات و المديرية الجهوية و الإقليمية للفلاحة و مركز التأهيل المهني الفلاحي.

و أوضح المصدر ذاته أن اللقاءين يرومان بالأساس تأطير الفلاحين من خلال التكوين المستمر عبر المدارس الحقلية و تكثيف العمليات التبيانية و زيارات نقل الخبرة خاصة في ميدان التثمين و تسويق المنتوج و مواكبة و تقوية التنظيمات المهنية للقطاع.

و حسب ورقة تأطيرية لهذين اللقاءين الدراسيين، فإنه منذ صدور القانون المحدث للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بادرت المصالح الإقليمية و المحلية التابعة للمديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بجهة الشاوية ورديغة بتفعيل إستراتيجية تهتم بتأطير و مواكبة و تحسيس فلاحي الجهة من أجل تقوية قدراتهم المهنية و السعي إلى تجميعهم في إطار تنظيمات مهنية وبيمهنية تعمل بتناغم مع برامج و مشاريع مخطط “المغرب الأخضر”.

و تفعيلا لهذه الإستراتيجية، تنظم المصلحة الإقليمية لتفعيل الاستشارة الفلاحية بخريبكة مجموعة من الأنشطة التي تتماشى مع الانشغالات الآنية للفلاحين من بينها تأطير و مواكبة الموسم الفلاحي عبر تنظيم أيام تحسيسية و تدبير نقاط بيع البذور المختارة و الأسمدة .

و موازاة مع هذه الإستراتيجية، سطرت المصلحة الإقليمية لتفعيل الاستشارة الفلاحية بخريبكة برنامج عمل مكثف لتنمية سلسلة الزيتون يهم عدة دوائر بالإقليم، يتضمن تنظيم أيام تحسيسية معززة بأنشطة تبيانية ميدانية تهم مواضيع مختلفة ترتكز على مميزات شجرة الزيتون و أهميتها على الصعيدين الوطني والعالمي و المسار التقني (منذ الغرس حتى الجني) و تثمين منتوج الزيتون و التحفيزات و المساعدات المتعلقة بمشاريع قطاع الزيتون. و حسب الورقة، فإن زراعة الزيتون عرفت خلال السنين الخمسة الأخيرة تزايدا هاما بحيث تم غرس ما يفوق 2000 هكتار وصيانة 500 هكتار و ذلك في إطار مشاريع مخطط المغرب الأخضر “الدعامة الثانية” و في إطار التحفيزات لدى الخواص.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً